الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«نيويورك تايمز»: القوات المسلحة نجحت فى سحق التنظيمات المسلحة فى سيناء

«نيويورك تايمز»: القوات المسلحة نجحت فى سحق التنظيمات المسلحة فى سيناء
«نيويورك تايمز»: القوات المسلحة نجحت فى سحق التنظيمات المسلحة فى سيناء




كتب- ناهد سعد
ومحمود محرم
شن عمرو عمارة منسق حركة شباب الإخوان المنشقين هجوما حادا على كل من ثروت الخرباوى ومختار نوح وغيرهم ممن مثلوا الحركة فى لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى.
وقال عمرو عمارة إن حركة «إخوان منشقين» تقدمت بمذكرة إلى مؤسسة الرئاسة تؤكد فيها عدم وجود صلة للقياديين السابقين فى جماعة الإخوان مختار نوح وثروت الخرباوى بإقرارات التوبة التى وقع عليها أكثر من 1500 من شباب الإخوان فى السجون، مشيرا إلى أن الخرباوى ونوح لا يحظيان بثقل بين شباب الجماعة سواء المنشقين أو ممن وقعوا على إقرارات التوبة بل إنهما قد يعرقلان مساعى دمج شباب الإخوان فى المجتمع المصرى.
وأشار إلى أن الحركة ستجمد نشاطها وتحدد الخيارات التى ستلجأ إليها خلال المرحلة المقبلة فى ظل رفض الدولة لدمج شباب الجماعة فى المشهد السياسى والتعامل معهم كطابور خامس للجماعة.
وفى نفس السياق أكدت حركة إخوان بلا عنف أن قطر رصدت 22 مليون دولار للتنظيم الدولى للعمل على نشر الفوضى فى مصر خلال المرحلة المقبلة وإفساد مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى المقرر انعقاده فى نهاية مارس المقبل.
وقال حسين عبدالرحمن مؤسس حركة إخوان بلا عنف إن قطر تسعى لدى عدد من دول الخليج لإقناعها بعدم المشاركة فى المؤتمر الاقتصادى وسحب سفراء دول مجلس التعاون الخليجى من مصر لإفشال المؤتمر وعرقلة جهود الدولة لإنجاح المؤتمر وإقالة الاقتصاد من عثرته.
وأضاف قطر تحاول محاربة وعرقلة مسيرة الوطن عن طريق الدعاوى المستمرة للمساس بالوطن وزعزعة استقراره.
وقررت حركة إصلاح الجماعة الإسلامية السعى قدما لإدراج الجماعة الإسلامية كجماعة إرهابية خاصة مع استمرار قياداتها فى التحريض على العنف ضد الدولة والجيش والشرطة.
وأعلن وليد البرش مؤسس تمرد الجماعة الإسلامية أنه من المقرر أن يتقدم كل من عوض الحطاب القيادى بجبهة إصلاح الجماعة الإسلامية وربيع شلبى منسق حركة أحرار الجماعة الإسلامية بمذكرة للنائب العام لتنصيف الجماعة الإسلامية كجماعة محظورة وإرهابية.
وأضاف البرش أن المذكرة تحمل 12 سببا قانونيا تقضى بتصنيف الجماعة إرهابية على غرار جماعة الإخوان المسلمين.
وفى نفس السياق رحب الدكتور عبدالحميد زيد الأمين العام لحزب الشعب الجمهورى بإدراج روسيا لجماعة الإخوان وتنظيم داعش على قائمة الجماعات الإرهابية، مشيرا إلى أن هذا القرار يأتى فى إطار دعم روسيا لمصر فى حربها على الإرهاب خاصة فى ظل الزيارات المتبادلة الأخيرة بين الرئيسين المصرى والروسى.
وأكد ضرورة أن تحذو بقية الدول التى تدعم جماعة الإخوان والجماعات الإرهابية حذو روسيا وأن تعلن دعمها للحرب على الإرهاب حتى لا يطولها الإرهاب فى أى وقت داعيا كل دول العالم لتشكيل تحالف دولي لإعلان الحرب على كل المنظمات الإرهابية.
وكانت مجموعة من الدول قد قامت بإدراج جماعة الإخوان كجماعة إرهابية منها مصر والسعودية والأردن وسوريا وموريتانيا والكويت والإمارات وكندا أما البيت الأبيض فقد رفض إدراج جماعة الإخوان على قوائم التنظيمات الإرهابية مؤكدا أنه لا دليل قاطع على ضلوع الجماعة فى العمليات الإرهابية التى هزت مصر فى الآونة الأخيرة.
وأكدت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أن المجموعات الغامضة والمجهولة، التى تقوم بعمليات إرهابية فى مصر وتطلق على نفسها حركة «المقاومة الشعبية» و«العقاب الثوري»، تصعب على الحكومة المصرية عزلها وتطويقها، مسلطة الضوء على تزايد المخاطر التى تفرضها مثل تلك الجماعات التى تبرز فى القاهرة.
وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الجماعات الجديدة ليست لها صلات ظاهرة بالتنظيمات المتشددة الرئيسية فى مصر، والتى تتمركز فى شمال سيناء، ومن بينها جماعة «أنصار بيت المقدس» التى أعلنت ولاءها مؤخرا لتنظيم «داعش».
وذكرت «نيويورك تايمز» أن حكومة السيسى نجحت فى تطويق وسحق المسلحين فى شبه جزيرة سيناء فى إطار تضييق الخناق الأمنى على مجموعاتهم.
وانه على أمريكا دعم مصر مالياً وسياسياً وعسكرياً.
وأشارت صحيفة الواشنطن بوست أنه لا خيار أمام أمريكا سوى مخاطبة ود مصر.