السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«محلب»: لن نتراجع عن تنمية الصعيد

«محلب»: لن نتراجع عن تنمية الصعيد
«محلب»: لن نتراجع عن تنمية الصعيد




كتب ــ حسن أبو خزيم


استقبل المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أمس ممثلى إحدى الشركات الهولندية العاملة فى مجال إدارة وتطوير وبناء المستشفيات وذلك فى حضور وزيرى الصحة والاستثمار ومساعد وزير الإسكان.
وألمح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الوزراء أن رئيس الوزراء أشار خلال الاجتماع إلى خطة الحكومة لرفع كفاءة وإعادة تأهيل المستشفيات العامة القائمة، إلى جانب بناء مستشفيات جديدة خلال السنوات العشر المقبلة، كما بحث مع ممثلى الشركة نظم التمويل المختلفة.
ووجه محلب بتنظيم زيارات ميدانية لفريق الشركة إلى عدد من المستشفيات الحكومية لإعداد تقييم وتقديم دراسة حول احتياجاتها وعلى أن تتناسب مع متطلبات الجانب المصرى كما قدم لهم الدعوة للمشاركة فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى حيث من المقرر أن يكون قطاع الصحة أحد المجالات الهامة التى سيتم طرح مشروعات استثمارية فيه.
ومن جانب آخر التقى رئيس مجلس الوزراء، عدداً من أعضاء مجلس إدارة الجمعية العامة لمنتجى القصب، الممثلين عن مزارعى القصب فى خمس محافظات بصعيد مصر هي: «قنا ـــ أسوان ــ الأقصرــ المنياــ سوهاج» وذلك بحضور وزيرى التجارة والصناعة، والاستثمار.
وخلال اللقاء عرض الحضور على رئيس مجلس الوزراء مذكرة تتضمن عدداً من المطالب المتعلقة بهم، كان أبرزها تضرر مزارعى القصب من قيام شركة السكر للصناعات التكاملية هذا العام بصرف 50 % فقط كدفعة أولى من قيمة التوريد المستحقة لهم عن محصول القصب ثم سداد الباقى لاحقاً، رغم أنها كانت تقوم فى الأعوام السابقة بصرف 85 % من قيمة التوريد فى الدفعة الأولى.
كما تضمنت المذكرة مطالب المزارعين  برفع قيمة منحة الرى المقررة منذ سنوات قديمة، والتى تقدر بنحو 20 جنيهاً، نظراً لارتفاع السولار، مطالبين بإعادة النظر فى العقد المبرم بين مزارعى القصب وشركة السكر للصناعات التكاملية منذ الخمسينات، والمنظم للعلاقة بينهما، نظراً لتغير الكثير من الأوضاع.
وفيما يتعلق بأوضاع مزارعى القصب مع بنوك التنمية والائتمان الزراعى، طالب المزارعون بأن تقوم هذه البنوك بصرف السلف الاستثمارية للمزارعين، ورفع قيمة السلفة للمزارعين غير المتعاقدين والتى تبلغ حالياً 1400 جنيه للفدان، وكذا تكوين لجنة من المتخصصين لدراسة الأمور المعلقة بين بنوك التنمية والمزارعين.
كما عبر مزارعو القصب خلال اللقاء عن ارتياحهم لقرار اللجنة الوزارية الاقتصادية برئاسة المهندس ابراهيم محلب بتاريخ 5/8/2014، بالموافقة على زيادة سعر طن القصب الى 400 جنيه للطن.
من جانبه، وجه رئيس الوزراء ببحث هذه المطالب والنظر فيها لاتخاذ القرارات المناسبة، مؤكداً أن تحسين أوضاع الفلاحين جزء مهم من برنامج الحكومة للعدالة الاجتماعية، كما أن صعيد مصر يأتى على رأس خطط الحكومة الاقتصادية والتنموية.
فيما عقد المهندس إبراهيم محلب اجتماعا لمتابعة مشروعات تنمية سيناء حيث اشار إلى انه تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال بـ220 ألف فدان من إجمالى 620 ألف فدان، بمنطقة غرب قناة السويس، هذا إلى جانب الانتهاء من تنفيذ 12 محطة طلمبات رفع الخاصة بالمشروع باستثمارات تقدر بنحو 498.4 مليون جنيه، بالإضافة إلى أنه تم تخطيط شبكات الرى العامة لعدد 25 مأخذا على ترعة الشيخ جابر الصباح لرى أراض بمساحة 156.5 ألف فدان، وتم الانتهاء من تنفيذ أعمال البنية الأساسية لـ8 مآخذ لرى مساحة 28.909 ألف فدان وهى جاهزة للطرح والاستثمار.