الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الجيش» يحبط تفجير شرطة «الشيخ زويد».. والهليكوبتر تقتل 16 إرهابيًا

«الجيش» يحبط تفجير شرطة «الشيخ زويد».. والهليكوبتر تقتل 16 إرهابيًا
«الجيش» يحبط تفجير شرطة «الشيخ زويد».. والهليكوبتر تقتل 16 إرهابيًا




كتب - عمر علم الدين


فى إطار تنفيذ خطة القوات المسلحة الشاملة للقضاء على البؤر الإرهابية بسيناء وعلى كل الاتجاهات الاستراتيجية تمكنت القوات المسلحة خلال شهر فبراير من تنفيذ عدد من المداهمات ضد العناصر المتطرفة وأسفرت عن عدة ضربات ناجحة وحساسة للإرهاب.
فى مدينة العريش نجحت قوات بأحد الكمائن فى التصدى لهجوم عدد من العناصر الإرهابية وتم التعامل معهم وقتل أحدهم دون حدوث خسائر مادية أو بشرية فى صفوف أفراد الجيش، كما تم استهداف 12 إرهابيًا بنيران الهليكوبتر المسلح أثناء هروبهم بالعربات، ما أسفر عن مقتل كل العناصر الإرهابية وتدمير العربات التى تقلهم.
كما تمت تصفية 4 إرهابيين أثناء أعمال المداهمات وضبط 13 فردًا مطلوبين أمنيًا من بينهم عدد فردين ينتميان لتنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابى 109 أفراد مشتبه بهم «من بينهم عدد 2 فرد فلسطينى الجنسية».
كما تم خلال العمليات تدمير 22 مقرًا ومنطقة تجمع خاصة بالعناصر الإرهابية. وتم أيضًا ضبط وتدمير 32 عربة أنواع مختلفة و17 دراجة بخارية، بدون لوحات معدنية وتستخدم فى تنفيذ العمليات الإرهابية ضد عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية.
وفى السياق ذاته نجحت قوات تأمين قسم شرطة الشيخ زويد فى إحباط محاولة إرهابية لتفجير القسم باستخدام عربتين مفخختين، حيث تم تدميرهما عن بعد وقتل الإرهابيين على متنهما.
كما نجحت قوات أحد كمائن القوات المسلحة فى التصدى لهجوم إرهابى بقذائف الهاون والنيران حيث تم التعامل مع الإرهابيين وقتل المدعو مصطفى مزيج فريد دون حدوث خسائر مادية أو بشرية فى صفوف القوات.
كما تم استهداف أحد مقرات العناصر الإرهابية أثناء اجتماع 28 إرهابيًا به لتجهيز عدد من العبوات الناسفة تمهيدًا لاستخدامها ضد عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية، ما أسفر عن تدمير المقر بالكامل ومقتل جميع العناصر الإرهابية الموجودة بداخله.
كما استطاعت القوات قتل إرهابى بعد استهدافه بنيران القوات أثناء محاولته زرع عبوة ناسفة على مسافة (1.5) كم بجوار أحد كمائن القوات المسلحة نتج عنها تفجير العبوة الناسفة ومقتل الإرهابي.
كما تم استهداف عدد من المقرات الخاصة بالعناصر الإرهابية بعد ورود معلومات استخباراتية مؤكدة عن تجمع عدد من العناصر الإرهابية بداخلها، ما أسفر عن مقتل عدد 78 فردًا إرهابيًا من بينهم الإرهابى خليل أبو دراع (ينتمى لتنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابى).
كما تم استهداف 4إرهابيين بنيران الهليكوبتر المسلح أثناء هروبهم داخل إحدى العربات، ما أسفر عن مقتل العناصر الإرهابية وتدمير العربة.
وخلال العمليات ضد العناصر الإرهابية تم قتل 7 إرهابيين وإصابة 7 آخرين أثناء تنفيذ غطاء جوى بالهليكوبتر المسلح لتأمين أعمال القوات أثناء أعمال المداهمات.
بالإضافة إلى تصفية 8 إرهابيين أثناء أعمال المداهمات. وضبط 10 مطلوبين أمنيًا من بينهم 3 أفراد ينتمون لتنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابى و126 فردًا مشتبهًا بهم. كما تم تدمير 48 مقراً ومنطقة تجمع خاصة بالعناصر الإرهابية. كما تم ضبط وتدمير 36 سيارة مختلفة الأنواع و94 دراجة بخارية بدون لوحات معدنية.
كما تم التعامل مع عربة فنطاس مياه مفخخة بدون لوحات معدنية بنيران القوات عن بعد ونتج عن التعامل انفجار شديد. كما تم تفجير عبوة ناسفة عن بعد، تم زرعها بواسطة العناصر الإرهابية لاستهداف القوات أثناء إدارة أعمال القتال.. وأيضًا تدمير مخزن وقود خاص بالعناصر الإرهابية.. وتدمير مخزن أسلحة وذخيرة ومواد تستخدم فى صناعة العبوات الناسفة. كما تم تدمير مخزن يحتوى على 10 كجم من نبات البانجو المخدر.
كما تم التعامل مع عربة (مرسيدس) مفخخة بدون لوحات معدنية بنيران القوات عن بعد ونتج عن التعامل انفجار شديد. وتم تفجير عبوتين ناسفتين عن بعد، تم زرعهما بواسطة العناصر الإرهابية لاستهداف القوات أثناء إدارة أعمال القتال، وتم ضبط قذيفة (RBG) كاملة - نظارة ميدان - مسدس صوت - تابلت محمل عليه جميع الأعمال العدائية والتفجيرات التى تمت ضد قواتنا وعناصر الشرطة المدنية.
وعلى جانب آخر شهد الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة أحد الأنشطة التخصصية لأكاديمية ناصر العسكرية العليا والتى تناولت عدداً من الموضوعات المرتبطة بتطوير الكفاءة والاستعداد القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة ودعم قدرتها على تنفيذ مهامها الاستراتيجية فى الحفاظ على الأمن القومى المصرى على جميع الاتجاهات.
وألقى اللواء أ.ح عاطف عبدالفتاح مدير أكاديمية ناصر العسكرية العليا كلمة استعرض فيها أهم الأنشطة العلمية والبحثية التى تنفذها أكاديمية ناصر خلال العام التدريبى الحالى وتشمل الموضوعات ذات الصلة بالأمن القومى المصرى فى العديد من المجالات بمشاركة نخبة من خبراء الاستراتيجية والأمن القومى بالأكاديمية.
وأكد الفريق محمود حجازى أن قدرة وكفاءة القوات المسلحة تظل الضمان الحقيقى للحفاظ على أمن مصر القومى فى ظل ما تموج به المنطقة من أحداث ومتغيرات تهدد أمن واستقرار جميع دول المنطقة وأشار إلى أن القوات المسلحة حريصة على تطوير نظم وأساليب التدريب والاستعداد القتالى بما يتناسب مع أبعاد الموقف الراهن وتطور المهام التى تقوم بها القوات المسلحة على جميع المستويات،  مؤكدا الدور الوطنى لرجال القوات المسلحة فى تأمين حدود مصر ومحاربة التطرف والإرهاب والتعاون مع الشرطة المدنية فى تأمين الجبهة الداخلية والعمل بكل شجاعة وإخلاص لتحقيق الأمن والاستقرار داخل المجتمع.
وأشاد رئيس الأركان بالدور الذى تقوم به أكاديمية ناصر العسكرية العليا فى إعداد وتأهيل أجيال من القادة والضباط من القوات المسلحة المصرية والدول الشقيقة والصديقة.