الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أم أميرة» تنقل العشوائيات من «الإسماعيلية» إلى «أفريكاميرا»

«أم أميرة» تنقل العشوائيات من «الإسماعيلية» إلى «أفريكاميرا»
«أم أميرة» تنقل العشوائيات من «الإسماعيلية» إلى «أفريكاميرا»




يستعد المخرج ناجى اسماعيل للمشاركة بفيلمه التسجيلى «أم اميرة» فى مهرجانى «مهرجان المرأة العربية السينمائي» فى هولندا، ومهرجان «أفريكاميرا» ببولندا. والذى تدور فكرته حول شخصية أم اميرة السيدة التى تعمل كبائعة لشرائح البطاطس لكى تعول ابناءها و تعيش مع عائلتها فوق سطح أحد المنازل فى وسط القاهرة فى احد الاحياء العشوائية ولا تملك سوى التماسك لدعم عائلتها وابنتها المريضة بالقلب، وتقوم ببيع البطاطس طوال الليل وحتى شروق الشمس فى شوارع القاهرة التى لا تنام.
ويتعرض الفيلم لمعاناة المرأة المصرية فى ظل المشكلة الاقتصادية التى يعانى منها المجتمع، وقد أكد المخرج ان للفيلم تأثيرا ايجابيا على حياة هذه السيدة حيث تم تقديم المساعدة لها ومنحها محلها الخاص. وقد حصد الفيلم عديدا من الجوائز من مهرجانات مصرية ومنها جائزة لأفضل فيلم عن قضايا المرأة فى الدورة الـ 17 من مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، وذلك تقديرا لبراعته فى التعبير عن قضايا وهموم امرأة مصرية مكافحة، كما نال الفيلم جائزة أفضل تصوير فى قسم الأفلام الوثائقية القصيرة ضمن جوائز SIMA (جوائز الإعلام ذات التأثير الاجتماعي)، ثم حصل على جائزة أفضل فيلم وثائقى فى مهرجان BBC عربى للأفلام والوثائقيات (عن قرب) الذى تخصص فى عرض أفضل الأعمال التى تم إنتاجها حول مواضيع تتعلق بالتغيرات التى شهدها العالم العربى منذ 2010، كما فاز بـجائزة لجنة التحكيم للتفوق من مهرجان السينما الأفريقى الدولى فى نيجيريا، ثم حصل مؤخرا على جائزة المهرجان القومى الثامن عشر للسينما المصرية لـأفضل فيلم تسجيلى أكثر من 15 دقيقة.
وتُقام الدورة الخامسة من مهرجان المرأة العربية السينمائى خلال الفترة 6-8 من الشهر الحالي، وسوف يُعرض أم أميرة فى اليوم الأخير من المهرجان، حيث يتخصص المهرجان فى عرض الأفلام العربية التى تناقش أحوال المرأة فى العالم العربي، ليشاهد ذلك عن قرب الجمهور الأوروبى والجالية العربية هناك أيضا.. بينما سيشارك بمهرجان «إفريكاميرا» خلال ابريل المقبل.