السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكويت تشترى 60 صاروخًا باتريوت من أمريكا




 
كشفت وزارة الدفاع الأمريكية عن عزمها إبرام صفقة مع الكويت تشمل بيع 60 صاروخا مضادا للصواريخ من طراز باتريوت «باك-3» بما يسمح بتعزيز دفاعاتها فى مواجهة التهديدات الإقليمية.
 
 
وتشمل الصفقة بيع 60 صاروخا من طراز باتريوت من الجيل الجديد (باك-3) و20 قاذفة و4 رادارات ومحطات مراقبة والتدريب الضرورى لاستخدامها وتشغيلها إضافة الى قطع غيار، كما اوضحت وكالة التعاون للدفاع والأمن.
 
 
وقالت الوكالة: إن «الكويت ستستخدم التجهيزات وصواريخ باك-3 لتحسين قدراتها الدفاعية المضادة للصواريخ وتعزيز دفاعها عن أراضيها وردع التهديدات الاقليمية».
 
 
وتعتبر دول مجلس التعاون الخليجى من أبرز زبائن صناعة الأسلحة الأمريكية.
 
 
واشترت الكويت عام 1992، 2010 من الجيل السابق من صواريخ باتريوت وفى عام 2007 اشترت 140 صاروخا اضافيا فى نهاية 2007 حسب مكتب الابحاث فى الكونجرس الأمريكى.
 
 على جانب آخر تركت اللجنة القانونية بمجلس الوزراء الكويتى الخيار فيما يتعلق بالمعالجة الدستورية للإجراءات المبنية على حكم المحكمة الدستورية مفتوحا للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة الإجراءات التى اجتمعت أمس، بعد أن أوصت بتأجيل حل مجلس 2009 لحين الاستقرار على الخيار الأنسب وانتظار مدى انعقاد جلسة 31 يوليو الجارى باكتمال نصابها من عدمه، اضافة الى حسم الموقف من قانون الدوائر الانتخابية باختيار احالته الى المحكمة الدستورية وانتظار قرار تفسيرها.