الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السوق السوداء تشعل أزمة البوتاجاز فى المحافظات

السوق السوداء تشعل أزمة البوتاجاز فى المحافظات
السوق السوداء تشعل أزمة البوتاجاز فى المحافظات




المحافظات - علا الحينى وحنان عليوه وحسن الكومى وأسماء مرعى


اشتعلت أزمة أسطوانات البوتاجاز بالمنيا، ووصل سعر الأسطوانة الواحدة فى السوق السوداء إلى 60 جنيهًا.
وقال الأهالى إن الأزمة مستمرة منذ 15 يومًا وأنهم بدأوا فى شراء البوتاجازات الكهربائية كبديل مؤقت عن ندرة أنابيب الغاز، أو العودة إلى إشعال الحطب.
واشتكى الأهالى نقص وزن الأسطوانة واتهموا أصحاب مصانع التعبئة باستغلال الأزمة فى كل شتاء والقيام بالتلاعب فى وزن الأسطوانة بتقليل الغاز، ما يؤدى إلى تفريغ الأسطوانة فى أقل من أسبوعين.
فيما تحفظت أجهزة الأمن بالمنيا على 150 إسطوانة بوتاجاز بحوزة سائق قبل بيعها بالسوق السوداء بمطاى.
وعلى صعيد متصل واصلت أزمة نقص الوقود تفاقمها بمحافظة قنا، حيث تشهد المحافظة أزمة طاحنة فى نقص الوقود، الأمر الذى تسبب فى تكدس السيارات والجرارات الزراعية أمام محطات الوقود، ما تسبب فى أزمة مرورية واختناق بالشوارع والطرق فى الوقت الذى عادت فيه ظاهرة الجراكن من جديد.
من جانبه أعلن محافظ قنا أن مباحث التموين بالتنسيق مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة قوص تمكنت من ضبط 580 لتر سولار تم تجميعها بغرض بيعها فى السوق السوداء وتم تحرير محضر رقم4499 جنح قوص ضد محطة بنزين قوص الجديدة وصاحبتها «شيماء،م».
فيما سادت حالة من الغضب على المواطنين بقرى ومدن محافظة القليوبية بسبب أزمة أسطوانات البوتاجاز، حيث اصطفت أعداد كبيرة من الأهالى أمام المستودعات أملاً فى الحصول على إسطوانات، وانتعشت السوق السوداء بالمحافظة، ووصل سعر الأسطوانة 50 جنيهًا وسط حالة من الغضب انتابت الأهالى لعدم عثورهم على الإسطوانات وشهدت المستودعات مشاجرات ومشادات بين أصحاب المستودعات والأهالى للحصول على الإسطوانات.
كما تأتى مدينة كفر شكر التابعة لمحافظة القليوبية أكثر شحنًا بالأزمة، بسبب تواجد أعداد كبيرة من مزارع الدواجن ولجوء أصحاب المزارع للحصول على أسطوانات البوتاجاز فى حال عدم توافر الأسطوانات التجارية بالأسواق.. الأمر الذى يؤدى إلى أزمة طاحنة، واستغلال تجار السوق السوداء للأزمة.
من جانبه أكد وكيل وزارة التموين بالقليوبية أن سبب عودة ظاهرة طوابير انتظار المواطنين أمام المستودعات تأخر وصول سيارات شركات البترول للمستودعات.
كما تمكن محافظ الأقصر صباح أمس من ضبط شاحنة محملة لـ 100 أسطوانة مهربة من مصنع تعبئة الطود دون فواتير وفى طريقها للبيع فى السوق السوداء، وذلك على بعد 500 متر من المصنع.