الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مهر العروس 60 قرشاً ..ونوبة توماس تضرب العريس بـ«الكرباج»

مهر العروس 60 قرشاً ..ونوبة توماس تضرب العريس بـ«الكرباج»
مهر العروس 60 قرشاً ..ونوبة توماس تضرب العريس بـ«الكرباج»




الأقصر - أسماء مرعى
أضواء تملأ المكان ومسرح مجمل بالأنوار والألوان وزغاريد لا تهدأ لها بال وفرحة على وجوه الأهل والأحباب وشباب يرقصون فى كل مكان ومباركات ودعوات للعروسين هذه حال كل حفلات الزفاف التى تتم فى محافظة الأقصر.
رغم التطور العلمى إلا أن العادات والتقاليد والأعراف القديمة مازالت متبعة بين عائلات وقرى الأقصر حتى باتت ثوابت تتوارث عبر الأجيال المختلفة وأصبح لها قوة القانون ليصبح شعار «نحن نختلف عن الآخرين» هو العنوان.
يروى عبد المنعم عبد العظيم مدير مركز الصعيد للتراث عادات وتقاليد بعض عائلات الأقصر فيقول: تختلف تقاليد الزواج من عائلة لأخرى وبين القرى المختلفة ففى نجع العقارية بالطود تسير العائلة على نظام اجتماعى فريد حيث يقدم العريس 60 قرشاً مهرًا للعروسة ولا تتغير قيمته مهما علت مكانة العروس أو دخل العريس وهذا التقليد أخذت به العائلة منذ عشرات السنين، فلا توجد عانس بالقرية كما ان الطلاق منعدم بين الأزواج ولا توجد فتاة بالقرية، بلغت الـ18 عامًا ولم تتزوج.
أما بالنسبة للمنزل والأثاث، فأهل العروس لا يشترطون وجود منزل مستقل أو شراء أثاث منزلى غالى الثمن هذا بالإضافة إلى مساهمة جميع أفراد العائلة فى تجهيز العروس ونفقات وتكاليف الزواج بالإضافة إلى أن «الشبكة موحدة لجميع الفتيات، وتتكون من دبلة خاتم، ويقوم العريس بشراء 7 قطع قماش للعروس والقطع الزائدة تحرق أمام الجميع حتى لا يتكرر الأمر مع عريس آخر.
وأضاف: «انه فى بعض الأوقات تعلو العادات على التعليم لتصبح فى قوة القانون فلا تفرق بين جاهل ومتعلم، ففى قرى المطاعنة التى معظم أهلها مستشارون وقضاة ووكلاء نيابة فمن المستحيل أن تتزوج الفتاة من خارج العائلة فيجب تزويجها من ابن عمها أو ابن خالها ومن تسول له نفسه خرق هذه العادات وتزويج ابنته خارج العائلة يكون مصيره الهجر والنبذ من باقى الأفراد.
فمثلاً الدكتور طاهر مكى عميد كلية دار العلوم السابق بالقاهرة فضل العزوبية طيلة حياته على أن يتزوج من ابنة عمه، أما «الطاهر قراع» وكيل وزارة العدل للشهر العقاري، فظل متزوج سرًا من خارج عائلته ولم يعرف انه متزوج وله أبناء إلا بعد أن وافته المنية.
وينوه «انه اتفق كبار  قرية الرزيقات بحرى بمدينة «ارمنت» على إلغاء «الشبكة» والاكتفاء بدبلة من الفضة فى محاولة منهم للحد من تكاليف وأسعار الذهب المرتفعة ولتيسير الزواج بين الشباب كما ان هناك بعض القرى لا يوجد بها مهر ولا مقدم ولا مؤخر، وتكون الشبكة على حسب حالة الزوج المادية».
ومن أغرب العادات ما يقوم به أهل النوبية بقرية توماس، حيث يضرب العريس فى يوم الحناء بالكرباج على ظهره لقياس مدى تحمله وصبره فى سبيل زوجته.
وأضاف أنه من أهم العادات التى لا غنى عنها بمحافظة الأقصر زيارة الأضرحة والمقامات وأولياء الله الصالحين قبل الزواج، حيث تقوم العروس وصديقاتها بزيارة الأضرحة وعلى رأسها ضريح الشيخ أبو الحجاج الأقصرى للخوف من فشل الزفاف وليكون الزواج مباركاً، كما تقوم أم العروسة بتقديم اللبن للعروسين فى يوم الزفاف قبل دخولهما إلى منزلهما للاعتقاد بأن ذلك يجعل الزوجين يعيشان بحب وسعادة طيلة حياتهما.