الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«صحف عالمية»: مصر تمر بثورة اقتصادية هادئة

«صحف عالمية»: مصر تمر بثورة اقتصادية هادئة
«صحف عالمية»: مصر تمر بثورة اقتصادية هادئة




ترجمة- وساء النحراوى
أكدت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية أن المستثمرين بدأوا فى العودة إلى مصر بفضل الاستقرار السياسى والإصلاحات التنموية، مشيرا إلى أن مصر تمر بثورة اقتصادية هادئة.
وأضاف نقلا عن أشرف سالمان وزير الاستثمار إن مصر عانت من مشكلات بسبب تراجع الاقتصاد العالمى وعدم الاستقرار السياسى الداخلي، وتراجع الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر إلى 2 مليار دولار بعد أن كان 13 مليار دولار.
وأشارت إلى أن مصر تمتلك جميع أساسيات التنمية الاقتصادية السليمة، بدءا من عدد السكان الذى يقترب من 90 مليون شخص، ونصفهم تتراوح أعمارهم ما بين 15 و44 عاما، وكذلك الموقع الاستراتيجى لمصر، الذى يربط أفريقيا وآسيا بفضل قناة السويس التى ستسمح بمرور ملاحى بها فى اتجاهين، كما أنها عقدت عدة اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبى ومجلس التعاون الخليجى والدول الإفريقية.
تابعت: إن الزيادة الجديدة فى الاستثمار الأجنبى المباشر تمثل تقديرا دوليا للحكومة المصرية التى التزمت بخلق بيئة للأعمال التجارية، إضافة إلى ان مصر تعمل على تنفيذ برنامج الإصلاح بهدف تحقيق الاستقرار المالى للبلاد، وتعزيز النمو من خلال الإصلاح التنظيمى وتشجيع الاستثمار المحلى والدولي، وكما عملت الحكومة على إصلاحات من شأنها أن تجعل القيام بأعمال واستثمارات تجارية فى مصر أمرا سهلا. ولفتت الصحيفة إلى أن ما يحدث فى مصر حاليا يختلف كثيرا عن الماضى فالأسواق النامية يتم قيادتها بواسطة المصادر الأساسية مثل النفط والمنتجات منخفضة التكلفة.
وأوضحت أن الاعتماد على الدورة الاقتصادية يخلق اعتمادا على التنمية المتوازنة بين الصادرات وتنمية الناتج المحلى كما يحدث فى الصين حاليا.
وتهدف مصر إلى سلك ممر يسمح لها بمضاعفة مواردها الطبيعية التى تشجع الصناعات التصديرية فى ذات الوقت الذى تطور فيه أسواقها الاستهلاكية، مشيرة إلى أن المستثمرين أدركوا هذا التنوع الذى يمكن أن يجعل استثماراتهم أكثر فائدة فى مصر.
وذكرت الصحيفة أن شركة بريتش بتروليوم أعلنت فى ديسمبر الماضى أنها سوف تستثمر 12 مليار دولار فى مصر خلال 5 سنوات، مشيرة إلى أنها ستضاعف مصادر الغاز فى الأسواق.
وفى يناير أعلنت شركة « نسله» أنها ستنفذ استثمارات قيمتها 138 مليوناً لإنشاء صناعة جديدة فى مجال الاستثمار الصحى فى حين أعلنت شركة كيلوج عزمها القيام بمزيد من الاستثمارات فى مصر.
ونوهت الصحيفة إلى أن مصر تمتلك عدة اتفاقات تجارية مع الاتحاد الأوروبى ومجلس التعاون الخليجى والدول الإفريقية، مشيرة إلى أن غالبية بنيتها التحتية مازالت قائمة عبر عقود لكنها عانت كثيرا من غياب الاستقرار السياسى فى الفترات السابقة.
ولفتت الصحيفة إلى أن مصر ستشهد الأسبوع المقبل مؤتمرها الاقتصادى العالمى فى شرم الشيخ، مشيرة إلى أنه سيعرض حجم الزخم الاقتصادى الذى تشهده مصر.
ونوهت الصحيفة إلى أن هذا المؤتمر يهدف إلى توضيح صورة وقصة مصر الاقتصادية ويؤكد أنها تسلك مسارا جديدا نحو التقدم.
فيما ذكرت صحيفة «انترناشونال بيزنس تايمز» البريطانية أن التوسع فى مشروع قناة السويس يزيد من هيمنتها على الاقتصاد، حيث تريد مصر أن يمثل المشروع العملاق ما يتراوح نسبته من 30%- 35% من الاقتصاد الكلى للبلاد، مشيرة إلى البدء فى أكبر توسع فى مشروع قناة السويس منذ 150 عاما والذى سوف يتسع، بمجرد إكماله، لمرور السفن فى كلا الاتجاهين فى نفس الوقت، مضيفة إلى أن مصر تخطط لبناء شبكة صناعية ولوجيستية فى الموقع ذاته بجانب توسيع الممر المائى القديم.