الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«بنك دم» المدينة الباسلة.. «معندوش دم»

«بنك دم» المدينة الباسلة.. «معندوش دم»
«بنك دم» المدينة الباسلة.. «معندوش دم»




بورسعيد ـ محمد الغزاوى


كشفت أزمة داخل بنك الدم الرئيسى بمحافظة بورسعيد عن استمرار مسلسل الإهمال فى المنظومة الصحية والطبية بالمحافظة بدءًا من المستشفيات العامة والمراكز الطبية داخل المدينة بالإضافة إلى  المراكز الطبية فى الريف انتهاء ببنوك الدم.
ورصدت العدسات تجمهر المواطنين أمام باب بنك الدم المغلق بعد أن تركه الفنى المتواجد منفردا لعدم وجود الأدوات والامصال الخاصة بالتحاليل وفحص فصائل الدم بالإضافة إلى عدم تواجد باقى الطاقم المكلف من أطباء وموظفين وأمن وهو ما اتضح انه الأمر المعتاد بالمخالفة لتعليمات الوزارة.
وأكد الفنيون بالبنك الرئيسى أنهم يعملون وسط ضغط نفسى وعصبى وعبء لتعطيل العديد من الأجهزة الخاصة بالتحاليل وفصل الدم والصفائح والبلازما،  بالإضافة إلى عدم وجود أمن يحمى العاملين وعدم وجود أطباء باطنة وتحاليل وفق تعليمات الوزارة ما يعرضهم للمساءلة والحبس نتيجة خطأ أى منهم.
ومن جانبها أكدت الدكتورة أمال علم الدين،  المشرف على بنك الدم الرئيسى،  أن عملها الأساسى مديرة لمعامل التحاليل المشتركة واسند لها مؤخرا الإشراف على بنوك الدم رغم رفضها القيام بالعمل نتيجة علمها التام بأوجه القصور وعدم التحرك للحل منذ قرابة العامين.
وأضافت علم الدين إنها سبق وأن أعدت مذكرة كاملة بالاحتياجات والمطالب والمستلزمات غير أن المديرية لم تحرك ساكنا سوى العرض على المحافظ السابق منذ عدة شهور دون تلبية الاحتياج الرئيسى.
وكشفت المشرف العام على بنوك الدم أن بورسعيد تحتل المركز الثانى على مستوى الجمهورية فى الادماء والاقبال من المواطنين على التبرع بالدم بالقياس لمساحتها وتعداد سكانها وفق تقارير واحصائيات الوزارة والتى كانت مفاجأة كبيرة للقائمين على العمل بالمحافظة بالقياس لتعداد سكان محافظات الجوار.
وقال الدكتور عبدالرحمن فرح وكيل مديرية الصحة إنه اتخذ العديد من الإجراءات بناء على تكليف المحافظ فور تفاقم المشكلة واحال جميع المتسببين والمقصرين للتحقيق فى الواقعة، منوهًا إلى أنه كلف اليوم جميع اللجان المختصة بالمدربة للنزول والتفتيش على المركز الرئيسى والفروع لاعداد مذكرات كاملة تفصيلية بالاحتياجات البشرية والمستلزمات ووضع برنامج إدارى وفق الكود المصرى لبنوك الدم.
ونفى الدكتور رائد حسين،  مدير المستشفيات تعرض فنى المعمل للاعتداء من قبل المواطنين وفق ما عرض على محافظ بورسعيد،  معترفًا بوجود مشكلة فى جهاز فصل الصفائح تعمل المديرية على حلها من خلال طرح العملية لشراء قطع الغيار اللازمة،  بالإضافة إلى عدم ارسال الوزارة لانتنات فحص الفصائل بالعدد الكافى والزام المعامل باستخدام الشرايط التى تسبب تعطلاً فى الوقت وأيضًا بها بعض القصور.
وشدد على أنه سيقوم بإعداد مذكرة تفصيلية للعرض على محافظ بورسعيد بالنتائج دون تجميل للواقعة أو المشهد أو تزييف للحقائق،  مؤكدًا أنه فى النهاية أنه ابن بورسعيد ويبتغى مرضاة الله بعيدًا عن المناصب.
كان محافظ بورسعيد أمر بتشكيل لجنة عاجلة للتحقيق فى اغلاق بنك الدم الرئيسى بعد ما ورد إليه من معلومات عن تجمهر ما يقرب 50 مواطنًا أمام بنك الدم والاتصال بشرطة النجدة لاثبات حالة لعدم تمكنهم من الحصول على الدم اللازم لحالاتهم المرضية.
وأمر المحافظ بسرعة إعادة فتح البنك الرئيسى للدم وتواجد جميع الأطقم الطبية العاملة به والمشرفة عليه لسرعة حل مطالب أهالى وذوى المرضى سواء بصرف أكياس الدم المطلوبة أن وجدت أو استقبال حالات للمتبرعين وفحصها وتسليمها للمرضى، مؤكدًا انه ابلغ بأن الموظف المسئول عن بنك الدم اغلقه بعد تجمهر المواطنين لعدم وجود شرائح خاصة بالتحاليل وسحب العينات،  بالإضافة إلى علمه بوجود جهاز معطل لفحص الصفائح الدموية والبلازما والذى أمر بسرعة انهاء إجراءات شرائه فورا قبل الأزمة الحالية.
هذا وقد أكد المواطنون أنهم حضروا لاستلام عينات التحاليل أكياس دم مطلوبة لذويهم فوجدوا بنك الدم مغلقًا فقاموا باستدعاء شرطة النجدة والتى اثبتت الحالة قبل وصولها حتى تم اعادة فتح بنك الدم،  موضحين انه فوجئوا بلجنة من مديرية الصحة عقب بلاغهم وصلت إلى بنك الدم للتحقيق فى الواقعة وتسهيل استلامهم لاكياس الدم المطلوبة بناء على تعليمات المحافظ.
وكشفت اللجنة عن عدم تواجد جمال عبدالناصر مدير الصحة بالمحافظة وتواجده بمحافظة الدقهلية فى إجازة أسبوعية وأنهم سيقومون بأعداد تقرير مفصل بالواقعة وعرضه على المحافظ مباشرة، ويذكر أن واقعة بنك الدم الرئسى لا تعد الأولى ولكنها تكررت خلال الفترة الماضية رغم تأكيد الفنيين العاملين بالمركز تعطل جهاز فصل الصفائح والبلازما بالإضافة إلى عدم الالتزام من الأطباء بالنوبتجيات وفقا للكود المصرى لوزارة الصحة.