الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اتجاه لتأجيل الانتخابات العمالية لمدة عام بسبب الظروف السياسية

اتجاه لتأجيل الانتخابات العمالية لمدة عام بسبب الظروف السياسية
اتجاه لتأجيل الانتخابات العمالية لمدة عام بسبب الظروف السياسية




كتب - إبراهيم جاب الله


قالت مصادر فى اتحاد العمال أن هناك اتجاهًا إلى تأجيل الانتخابات النقابية لمدة عام قادم بسبب الظروف السياسية التى تمر بها مصر فى الوقت الحالى بجانب انتظار إجراء الانتخابات البرلمانية خلال الأشهر القليلة المقبلة بعد تعديل القوانين لتتوافق مع أحكام الدستورية. وأشارت المصادر إلى أنه طبقًا للقرار الجمهورى السابق بعد الدورة النقابية لمدة عام ينتهى فى مايو المقبل، إلا أنه طبقًا لقانون النقابات العمالية لا بد من صدور قرار لإجراء انتخابات النقابات العمالية أو مد الدورة إلى عام آخر، قبل انتهاء الدورة بـ 60 يومًا، بما يعنى ضرورة إصدار قرار بشأن مد الدورة النقابية من عدمه قبل 27 مارس الجارى، وفى حالة عدم صدور قرار لإجراء الانتخابات خلال هذا الشهر، سيكون قرار رئيس الجمهورية بمد الدورة النقابية بمدة تتراوح ما بين 6 أشهر وعام آخر.
أوضحت المصادر أن هناك مطالبات عديدة من قبل النقابات واللجان النقابية لإجراء الانتخابات العمالية حتى يختار العمال من يمثلهم بشكل حقيقى ويضمن الدفاع عن مصالحهم كما أن هذه الانتخابات سوف تقلل الإضرابات العمالية.
أكدت المصادر أن الظروف السياسية التى تمر بها مصر بجانب إجراء الانتخابات البرلمانية خلال فترة قليلة بعد تعديل قوانين الانتخابات سوف يترتب عليه إصدار قرار بتأجيل الانتخابات لمدة عام قادم وربما يكون ذلك التأجيل الأخير للانتخابات العمالية.
ولفتت المصادر إلى أنه بجانب ذلك لم يتم حتى الآن إصدار قانون النقابات العمالية الذى تجرى حوله تعديلات فضلا عن أن القيادات العمالية تطالب بصدور القانون من البرلمان المقبل.
وتابعت المصادر إلى أن الفترة المقبلة بها أيضًا مؤتمرات عمالية عربية ودولية تحتاج إلى تحركات من الاتحاد ومنها مؤتمر العمل العربى ومؤتمر العمل الدولى وانتخابات الاتحاد الدولى لنقابات العمال العرب.