الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«السجائر» و«المعسل» أحدث طرق الدعاية الانتخابية

«السجائر» و«المعسل» أحدث طرق  الدعاية الانتخابية
«السجائر» و«المعسل» أحدث طرق الدعاية الانتخابية




كتبت- وفاء شعيرة


وصلت طلبات شراء السجائر والمعسل من الشركات الكبرى لـ150 مليون جنيه لتغطية الطلب  فى موسم انتخابات مجلس النواب القادم للاستخدام كإحدى وسائل الدعاية الانتخابية وسيدخل الخزينة العامة للدولة منها ما يتراوح بين 105 و 112.5 مليون جنيه حصة ضرائب مقتطعة اجباريا تقوم وزارة المالية ممثلة فى مصلحة الضرائب فى تحصيلها كشف ذلك رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة.
قال أسامة سلامة رئيس رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، إن معدلات الاستهلاك تزيد فى موسم الانتخابات لقيام المرشحين بتقديم السجائر كنوع من «الواجب» أو «العزومات»، أو عقد ندوات ولقاءات شعبية فى المقاهى.. مؤكدا أن المبيعات بالفعل زادت 10% بسبب التعاقدات اﻵجلة، موضحا أن مبيعات السجائر المتعاقد عليها للشركات الرسمية بلغ حصته 7% زيادة عن الاستهلاك المعتاد بينما المعسل 3%.
وأوضح تتراوح نسبة الضرائب عليها جميعا بين 70% و75% من سعرالبيع للمستهلك بعد حساب الضريبة الثابتة والضريبة المتغيرة والتى تبلغ 100% على تكلفة باكو المعسل فمثلا الباكو زنة 150 جرامًا الذى يتكلف 2.25 جنيه يباع بعد إضافة الضرائب بـ5 جنيهات علما بأن هامش ربح التاجر يكون نصف جنيه فقط، وأما الضرائب على السجائر اﻷجنبية تبلغ 69% فين حين المحلية 76%.