الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«تقسيم الدوائر»: فرض قيود على ترشح «مزدوجى الجنسية» يهدد ببطلان تشريعات البرلمان

«تقسيم الدوائر»: فرض قيود على ترشح «مزدوجى الجنسية» يهدد ببطلان تشريعات البرلمان
«تقسيم الدوائر»: فرض قيود على ترشح «مزدوجى الجنسية» يهدد ببطلان تشريعات البرلمان




كتبت - فريدة محمد


أعلنت لجنة تعديل قانون تقسيم الدوائر أنها فى انعقاد مستمر للانتهاء من التعديلات على القانون خلال الشهر الذى حدده الرئيس عبد الفتاح السيسى حيث من المقرر أن تدخل اللجنة تعديلات تتعلق بالسماح لمزدوجى الجنسية بخوض الانتخابات البرلمانية دون شروط أو قيود.
وأكد د. صلاح فوزى عضو لجنة قانون تقسيم الدوائر الانتخابية أن حكم السماح لمزدوجى الجنسية بخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، قد يؤدى إلى وصول تركى أو قطرى أو صاحب أى جنسية أخرى للبرلمان، مشيراً إلى أن الحكم رفض تقييد حق الترشح وفقاً لحكم المحكمة الدستورية العليا الأخير.
وأكد د. فوزى لا يمكن إضافة أى ضوابط أو معايير تمنع أحدا من خوض الانتخابات وإلا سيطعن عليها بعدم الدستورية لأننا أمام حكم نهائى وواجب النفاذ ولابد من تطبيقه حرفياً.
وكشف فوزى عن أن اللجنة ستطرح القانون للحوار المجتمعى عقب تعديله، مشيراً إلى أن اللجنة عقدت اجتماعا أمس وانتهت إلى دراسة واضحة للحكم وحيثياته، واتفقت على تنفيذه حرفياً وتطبيقه على جميع الدوائر الأخرى لدراسة آثار الحكم، مضيفاً أمامنا خياران إما  أن تظل الدوائر على اتساعها، أو يتم زيادة عدد مقاعد القرى على 420 مقعدا.
وأشار فوزى إلى أن اللجنة تلقت ما يقرب من 40 مقترحًا حتى الآن وتتوالى المقترحات على اللجنة، لافتاً إلى أن اللجنة ستستعين بخبراء فى مجال التعبئة العامة والإحصاء لإجراء الضوابط الحسابية الخاصة باتساع الدوائر الانتخابية وضبط الوزن النسبى للمقاعد فى البرلمان.
وفى سياق متصل قررت الهيئة العليا لحزب الوفد برئاسة الدكتور السيد البدوى رئيس الوفد تشكيل لجنة من رجال القانون والدستور وأعضاء مجلس الشعب السابقين لتلقى اقتراحات رؤساء اللجان ومرشحى الوفد بالمحافظات المتعلقة بالعملية الانتخابية وقوانين الانتخابات.
ومن المقرر تلقى هذه الاقتراحات خلال ثمانية أيام على أن تقدم تصورا نهائيا فيما يخص قوانين العملية الانتخابية، تضم اللجنة المستشار بهاء الدين أبو شقة ود. عبد السند يمامه وأحمد عودة وفؤاد بدراوى وعادل بكار وياسين تاج الدين والمستشار بهجت الحسامى وطلعت السويدى ومحمد عبد العليم داود ومحمد مبروك وليلى أبو إسماعيل والمهندس شريف بهجت على أن يكون أيمن عبد العال مقرراً عاماً للجنة.