الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بوسى عضو لجنة تحكيم «سينما الأطفال»

بوسى عضو لجنة تحكيم «سينما الأطفال»
بوسى عضو لجنة تحكيم «سينما الأطفال»




كتبت- آية رفعت
بعد تأجيله لعامين متتاليين يعود  مهرجان القاهرة الدولى لسينما الطفل  فى دورته الـ22 يوم 20 مارس الجارى حيث تستقبل هذه الدورة أكثر من 200 فيلم من 45 دولة من مختلف دول العالم تم توزيعها على مسابقات المهرجان المختلفة بالإضافة إلى البرامج الموازية، وينقسم المهرجان إلى مسابقتين أولاهما للأفلام الروائية الطويلة والتى يترأسها المخرج سمير سيف ومن عضويتها الفنانة بوسى التى عادت مؤخرا لزوجها الفنان نور الشريف بعد إنفصال 9 سنوات، والمخرجين الفلسطينى رشيد مشهراوى، المغربى محسن يسرى والبلجيكى أندريه سوتريك والمخرجة فيردوس بولبوليا من جنوب افريقيا، المسرحية الأردنية لينا التل، والممثلة الإسبانية لويزا جافاز والممثل الهندى إرفى لامبا.
أما لجنة تحكيم مسابقات الافلام الكارتون والتليفزيونية فيترأس لجنة التحكيم المخرج الأرمينى فريج كاسونى، ويشارك بعضويتها المخرج الأثيوبى أندرياس جيتاشو، والكاتبة الجزائرية فاطمة وازن، والمنتج السعودى عباس بن العباس، والمنتج الليبى مصطفى الزاوى، ومن مصر المخرج أحمد فوزى، الكاتبة إنجى فايد، ورسامى الكاريكاتير ياسر جعيصة ووليد طاهر. ويشارك بهذه المسابقة 43 فيلما منهم 6 من مصر ومنها «طائر النيل الحزين» و«عفريت العلبة» و«مفاتيح» و«زمبلك» و«قلم رصاص».. بينما لم يشارك من مصر أى فيلم بالمسابقة الطويلة لعدم وجود أعمال مخصصة للأطفال، وعلمت «روزاليوسف» أن المهرجان كان بانتظار فيلم روائى طويل عن الطفل من إنتاج المركز القومى للسينما وكانت إدارته ستسهل دخول الفيلم رغم إغلاق باب التقديم منذ فترة كبيرة ولكن عدم تمكن المركز من انهائه حتى هذه اللحظة حال دون مشاركته بالدورة الحالية.
كما من المقرر أن يقام على هامش فعاليات المهرجان برامج سينمائية عديدة ومنها أسبوع السينما الفلسطينية الخاصة بالطفل والذى سيتم فيه عرض مجموعة من أفلام المخرج الفلسطينى رشيد المشهراوى والذى أهدى المهرجان أفلاما منها «سلسلة الأجنحة الصغيرة» و«عين على غزة»، بالإضافة لمشاركات مميزة من السينما الإفريقية والهندية.
ومن المقرر أن تشارك دولة الهند بعدد كبير من الأفلام وأيضا بعروض المهرجان الفنية حيث ستقيم أكثر من عرض على مسرح الميدان بساحة الأوبرا بالاضافة إلى أقامة ندوة بعنوان «بوليوود فى مصر».. وتأتى تلك الندوة ضمن سلسلة من الندوات العامة  التى تتناول قضايا سينما الأطفال وأفلام التحريك، وإضافة للندوات التى تنظمها منظمة اليونيسيف وعدد من المؤسسات المعنية بالطفل، تنظم وزارة الشباب لأول مرة هذا العام، بالتعاون مع مؤسسة «أيادى معا» ندوة بعنوان «حماية جيل»، حول كيفية حماية الأجيال المقبلة من الارهاب وندوة بعنوان «الأطفال الأقل حظًا وكيفية تنميتهم من خلال الفن».