الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أمين عام اتحاد المستثمرين العرب: التجارة الحرة فشلت في تحقيق التعاون العربي!













 
أكد السفير جمال بيومي أمين عام اتحاد المستثمرين العرب في تصريح خاص لـ«روزاليوسف» أن منطقة التجارة الحرة العربية فشلت في ربط الدول العربية اقتصاديًا ووصلت إلي أقصي ما يمكن الوصول إليه طبقًا للمعطيات الحالية.
أشار إلي أن حجم التجارة البينية بات لا يتعدي نسبة 12٪ فقط.. وأن المعيار الذي نعيش به درجة النجاح في التعاون الاقتصادي العربي الشامل لم يعد التجارة فقط.. لأنها ليست أفضل ما يربط العرب بالعرب واستطرد هناك ملفات أكثر أهمية كالاستثمارات العربية المشتركة والعلاقات الإنسانية والسياحة وتجارة الخدمات وجميعها يمكن أن تشكل منظومة التعاون الاقتصادي العربي الشامل، وأضاف أن 70٪ من الواردات العربية لا تنتج في الدول العربية، وأن هناك دولاً علي سبيل المثال لا تنتج منسوجات وملابس وتستوردها تامة الصنع من الصين وغيرها وينقصها بعض الإكسسوارات لتعطي شهادة منشأ عربية لهذه المنتجات!
وقال: من العيب ألا تنتج دولة عربية شاحنة أو قطاراً أو طائرة، مؤكدًا أن التحدي العربي المقبل ليس بتحرير الأسواق فلدينا منطقة تجارة حرة عربية لم نستفد منها لأن الإنتاج لا يسد ما نحتاجه من السلع وأضاف أن أول طريق للتنمية العربية يستلزم رؤية وإرادة سياسية والقيام بإجراء تحالفات عربية مشتركة للاستثمار في قطاعات الغذاء ووسائل النقل والمعدات أولاً.
وطالب أمين عام اتحاد المستثمرين العرب بضرورة اتخاذ القيادات السياسية خطوات سريعة نحو تفعيل التعاون الاقتصادي بين مصر والدول العربية والاستفادة من قرارات القمة الاقتصادية العربية التي أقيمت في الكويت عام 2009م.
وأكد أن ما قامت به الكويت من إنشاء صندوق للاستثمار العربي المشترك بقيمة 2 مليار دولار قابلة للزيادة تعد خطوة إيجابية نحو تعاون اقتصادي عربي حقيقي.
وأوضح أن الرئيس المخلوع مارس سياسات وكانت توصف بأنها بطيئة الحركة وأدت لتحجيم دور مصر.