الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السعيد يعيد تقريراً بالاعتمادات المالية قبل إعلان الوزير الجديد













 
عكف ممتاز السعيد وزير المالية في حكومة تسيير الأعمال منذ صباح أمس الأول علي إنهاء جميع طلبات الجهات الحكومية في مكتبه بشأن الاعتمادات والتكليفات المالية المختلفة لإنجازها قبل الإعلان عن اسم الوزير المرشح لتولي حقيبة المالية في حكومة د.هشام قنديل المكلف برئاسة الحكومة.
وعقد الوزير بحسب مصادر مسئولة في الوزارة اجتماعا مطولا مع أيمن جوهر رئيس قطاع مكتب الوزير لوضع الخطوط العريضة للتقرير الذي سيسلمه السعيد للوزير الجديد عند مجيئه.
لتولي المنصب تنفيذا لتعليمات د.كمال الجنزوري مع إطلاعه علي جميع الملفات العالقة خاصة أننا في بداية العام المالي الجديد.
وشمل التقرير مجموعة الإصلاحات الضريبية التي كلف الوزير رؤساء المصالح الضريبية والجمركية بإعدادها في وقت سابق وتم إرسالها جميعا إلي الوزير وتضم إصلاح أنظمة ضرائب المبيعات بالتحول التدريجي للقيمة المضافة وإصلاح نظام ضريبة الدخل لتحقيق العدالة الضريبية وإصدار التعريفة الجمركية الجديدة وإصدار قانون الإجراءات الضريبية الموحد المعطل منذ سنوات مع ما انتهت إليه الوزارة من تعديلات لتفعيل قانون الضريبة العقارية بما يحقق مزيداً من العدالة في المنظومة الضريبية من خلال إعفاء المسكن الخاص ووضع حد إعفاء للمنشآت الصناعية والتجارية الصغيرة يخرجها من نطاق سريان القانون.
كما تضمن التقرير قائمة بمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص المطلوب تنفيذها من قبل الجهات الحكومية بالتنسيق مع الوزارة بما يضمن ضخ استثمارات جديدة تشمل نحو 10 مشروعات خدمية كبري.
كما ستكون لما أسفرت عنه المفاوضات الأخيرة مع الجهات التمويلية الأجنبية أحد أهم ركائز التقرير حيث أرفق الوزير ومساعدوه قائمة المخاطبات والمراسلات المتبادلة مع صندوق النقد والبنك الدوليين وصندوق التمويل السعودي وصندوق التمويل والتجارة الإماراتي.
والصندوق الأفريقي للتنمية وبنك المؤسسة الإسلامية لتوفير مساحة تمويلية.
وشمل التقرير ما انتهت إليه الحكومة من مباحثات بشأن التعجيل بخطة ترشيد الدعم خاصة دعم الطاقة وبصورة متدرجة من خلال استهداف آليات أكثر فاعلية  في الرقابة والتسعير وإدارة أصول قطاع البترول.
فضلا عن خطة الثلاث سنوات المقبلة التي أعدتها الوزارة لتقليل الفجوة التمويلية وضغط عجز الموازنة إلي الحدود العالمية المتعارف عليها.
من أنشطة المجموعة المالية هيرمس من خلال الاندماج فيما استثنت الصفقة بعض أنشطة الاستثمار المباشر في المجموعة التي يسهم فيها جمال نجل الرئيس المصري السابق.