الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هالة صدقى :شخصية زعفرانة غيّرت جلدى فى «عرفة البحر»




اعربت الفنانة هالى صدقى عن حزنها الشديد تجاه الأوضاع التى تمر بها مصر وأصابتها بحالة اكتئاب خاصة بعد أن أصبحنا فى دولة الإخوان - على حد قولها - وأكدت فى حوارها لـ«روزاليوسف» أن الثورة التى قام بها الشباب يوم 25 يناير فشلت لأن من جنى ثمارها تيارات أخرى وأشارت إلى رفضها التام للمشاركة فى أى عمل من إنتاج الإخوان كما تحدثت عن مسلسلها الرمضانى عرفة البحر والجديد الذى تقدمه فيه والرسالة التى يحملها.
 
فوجئ الجمهور بتجسيدك لشخصية «زعفرانة» فى «عرفة البحر» والتى غيرت فيها من جلدك تمامًا.. كيف جاء اختيارك لهذا الدور؟
 
فى الحقيقة أول مرة أجسد هذه النوعية من الأدوار وكنت خايفة أن الناس لا تتقبلنى فيه خاصة أن شخصية زعفرانة تنتمى لبيئة شعبية إسكندرانية فهى زوجة مصرية أصيلة تعشق زوجها بشكل جنونى ولا تتحدث اللهجة الإسكندرية كما يتحدثها أهل إسكندرية وهذا مقصود لأنه خلال الأحداث القادمة سيكتشف المشاهد أنها ليست إسكندرانية ومقطوعة من شجرة كما يقول المثل وهذا من ضمن غموض الشخصيات فى المسلسل.
 
■ وما أهم الصفات التى جذبتك لـ«زعفرانة»؟
 
- زعفرانة هى النموذج الوحيد فى المسلسل التى تتميز بالاعتدال فهى صورة للمرأة المصرية الصبورة وعمود البيت التى تمتص كل الصدمات وكل الغضب حتى لا تهدم بيتها أيضًا هى طيبة وتحب زوجها وبيتها بشكل جنونى وهذا يدفعها لتحمل أى شىء يفعله «عرفة» زوجها الذى يتزوج أكثر من مرة فنراها تأخذ الصدمة بهدوء إرضاءً لزوجها الذى تعتبره ابنًا لها لدرجة أنها تحاول امتصاص غضب ضرتها دلال عبدالعزيز عندما تكتشف زواج عرفة للمرة الثالثة.
 
■ ماذا عن الدويتو الذى جمعك مع نور الشريف فى المسلسل؟
 
- فى الحقيقة هذه أول مرة أشارك نور مسلسل تليفزيونى بعد أن سبق وشاركته فى فيلم «قلب الليل» منذ عدة سنوات وأنا أرى أن أهم ما يميزه هو جديته داخل البلاتوه وصرامته وحبه لتقديم الوجوه الجديدة الذين اعتبرهم الأبطال الحقيقيين للمسلسل والأحداث القادمة ستكشف ذلك لكن للأسف لم يكن بيننا أى كواليس تذكر بسبب ضيق الوقت.
 
■ حدثينا عن الرسالة الإنسانية التى يحملها المسلسل؟
 
- العزبة التى تدور فيها غالبية الأحداث هى نموذج مصغر لمصر خاصة فى الخلافات بين أهلها ونحاول بين السطور مناقشة قضية استغلال الدول الأجنبية لثروات مصر وخيرها بأقل الأثمان وأن المصريين أولى بخير بلدهم وعلى الرغم أننا فى عصر الإنترنت والفيس بوك إلا أن هناك ناساً مازالت تؤمن بالسحر وهذا جعل معظم الشخصيات فى المسلسل تتسم بالغموض.
 
■ ما المسلسلات التى تحرصين على متابعتها فى رمضان؟
 
- أكيد أتابع «عرفة البحر» والذى أرى أنه ظلم بشدة بسبب عرضه على قناة واحدة كذلك توقيت العرض نفسه لكن عندى أمل أنه بعد رمضان سيأخذ حقه فى العرض الثانى كما أحرص على متابعة «فرقة ناجى عطالله» ومسلسل «باب الخلق».
 
■ ألا ترين أن هذا الكم من المسلسلات سيصيب المشاهد بتخمة درامية؟
 
- أعتقد أن المشاهد لن يتابع كل هذه المسلسلات لكنه سيختار الموضوعات التى تناسب هواه ويتابعها وهذا سيجعل الكثير من الأعمال تظلم وستكون فرصتها الحقيقية بعد رمضان لأن الناس سيكون تركيزها أكبر.
 
■ وهل ترين أن كثرة الأعمال قد تلهى الناس عن الأحداث السياسية؟
 
- الناس أخذت جرعة سياسية فى عام ونصف العام تكفيها العمر كله لذلك الناس تعبانة ومجهدة وتريد أن تخرج من حالة الاكتئاب وتنفس عن نفسها وقد تكون المسلسلات أحد هذه العوامل وهذا من أهم الأسباب التى دفعتنى لقبول مسلسل «عرفة البحر» فلابد أن نتواجد ونقوم بدورنا كما أن الفن لا يتوقف.
 
■ ما رأيك فى الأعمال الفنية التى تتناول الثورة وما بعدها فى هذا التوقيت؟
 
- أنا ضد أى عمل يتناول الثورة الآن ونحن فى هذه الظروف ولا نستطيع التمييز بين الخطأ والصواب والسلبيات والايجابيات حيث نحتاج لوقت كاف حتى نبدأ فى توثيق الثورة وأحداثها وتكون الرؤية قد اتضحت حيث نحتاج سنوات لذلك.
 
■ هل صحيح أنك أكدت أن الثورة فشلت؟
 
- نعم الثورة فشلت وجنى ثمارها من لا يستحقها وهم الإخوان والسلفيون واستعير كلمات سمعتها من أحد الناشطين عندما قال إن الثورة يخطط لها الحكماء ويقوم بها المغامرون ويفوز بها الانتهازيون وهذا صحيح فقد خطط لها نشطاء ومفكرون عظام من حركة كفاية وشباب ثورى من ائتلافات وحركات عديدة ولم يشارك فيها الإخوان إلا بعد أن استطاعوا قراءة الوضع السياسى وأدركوا سقوط النظام وهنا خرجوا ليعلنوا ثورتهم على الظلم بمعنى أنهم لم ينزلوا الميدان إلا عقب جمعة الغضب.
 
■ وما مصدر قلقك؟
 
- أكيد هناك أشياء كثيرة حدثت وكانت مصدر قلق بالنسبة لى بعد تولى الإخوان الرئاسة مثل بيع أراض مصرية لقطر وأن تكون أول زيارة لرئيس عربى لأمير قطر الذى طلب ضم مصريين لجيشه أيضا لابد أن أقلق عندما أجد الرئيس يختار رئيس حكومة من أصل فلسطينى وأقلق عندما أجد الإخوان كل يوم يرجعون فى قراراتهم.
 
■ لو الإخوان عرضوا عليك عملاً فنيًا هل ستقبليه؟
 
- المشاركة فى عمل فنى ينشر أفكارهم مرفوض خاصة إذا كنت رافضة هذه الأفكار لكن لو كانوا سيقدمون سيرًا ذاتية لشخصيات تاريخية ودينية بدون وجهة نظر خاصة فما المانع.
 
■ ما تقييمك للقضايا التى رفعت ضد الفنانين وكان آخرها قضية عادل إمام؟
 
- هذه القضايا نوع من كروت الإرهاب للفنانين وهى مرفوضة شكلا وموضوعا ولن نخاف منها كما يريدون واعتقد أن من الأشياء التى فشل فيها الإخوان وغيرهم هو افساد العلاقة بين المسلمين والمسيحيين فقبل توليهم السلطة حدثت الفتن الطائفية وتم حرق الكنائس لكن بعد أن نالوا غرضهم توقفت هذه الفتن التى كانوا هم مصدرها ليقولوا للناس أننا مصدر الأمان والاستقرار وعندما اساءوا لرمز الأزهر الدكتور أحمد الطيب ذهب مسئولو من الكنيسة واجتمعوا مع شيخ الأزهر للتأكيد على عمق العلاقة بين الكنيسة والأزهر التى حاول الكثيرون ضربها.