الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الشرطة التونسية تعتقل متظاهرين على خلفية اضطرابات سيدى بوزيد..وحكومة «النهضة» ترفع أسعار السجائر




 
 
ألقت السلطات التونسية القبض على أربعة شبان فى ولاية سيدى بوزيد الواقعة على بعد 300 ألف كيلومتر وسط العاصمة تونس.. وذلك على خلفية الاضطرابات التى وقعت بالمنطقة منذ عدة أيام.
 
وذكر مصدر أمنى أن الهدوء الحذر عاد لمدينة سيدى بوزيد التونسية بعد الاضطرابات التى شهدتها المدينة منذ يوم الخميس الماضى بسبب مطالبة عمال بسداد أجورهم المتأخرة.
وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن العمال بدأوا فى تلقى أجورهم منذ الجمعة، بعد أن أرسلت السلطات التونسية أموالا عاجلة للمدينة فى انتظار وضع آلية لتسديد الرواتب بواسطة الحوالات البريدية الإلكترونية، حسب ما صرح به مسئولون محليون.
 
 
ومن جهتها، أعلنت الحكومة التونسية أن التعويضات التى تصرف لما يسمى «عمال الحضائر»، التى تهدف إلى توفير دخل ثابت للفئات الضعيفة، ستعمم على جميع مناطق البلاد قبل نهاية الأسبوع.
 
واصطف عدد من الرجال والنساء أمام مقرات الإدارات المحلية فى مدينة سيدى بوزيد لتحصيل جزء من أجورهم، على أن يسدد الباقى بواسطة الحوالات البريدية.
 
 
وقد بدأ هؤلاء العمال، الذين لم يحصلوا على مستحقاتهم المالية منذ أسابيع، بالاحتجاج سلميا أمام مقر المحافظة، قبل أن يتحول الأمر إلى مواجهات عنيفة مع الشرطة التى استخدمت الغاز المدمع، وأطلقت الرصاص الحى فى الهواء لتفريقهم. فيما أشعل المحتجون النار فى الإطارات المطاطية فى الطرق مما أدى إلى تعطل السير فى المدينة.
 
 
كما دهم المحتجون مقر حركة النهضة الإسلامية التى تقود الائتلاف الحاكم فى الجهة، وحاولوا إضرام النار فى مقر المحافظة.
 
يشار إلى أن مدينة سيدى بوزيد، التى انطلقت منها شرارة الثورة التونسية التى أطاحت بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن على تشهد منذ مدة حالة من الغليان والاحتقان، حيث تصاعدت فيها وتيرة الاحتجاجات بسبب استمرار التهميش وعدم توفير الموارد لتحقيق التنمية فيها.
 
من ناحية أخرى، يتوقع المراقبون أن تشهد البلاد موجة جديدة من المظاهرات الاحتجاجية والاضطرابات مع قرارالحكومة التى يترأسها حزب النهضة الإسلامى رفع أسعار السجائر وتوقع رفع أسعار سلع استهلاكية أخرى.