الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قوى سياسية: انتخاب البرلمان يزيد معدلات تدفق الاستثمارات الوافدة

قوى سياسية: انتخاب البرلمان يزيد معدلات تدفق الاستثمارات الوافدة
قوى سياسية: انتخاب البرلمان يزيد معدلات تدفق الاستثمارات الوافدة




كتبت- فريدة محمد


قدمت أحزاب وقوى سياسية مقترحاتها الرامية لإنجاح المؤتمر الاقتصادى قبل انطلاقه من شرم الشيخ، ودعا حزب الوفد رجال الأعمال والمستثمرين المصريين لدعم هذا المؤتمر، وتوقع القيادى الوفدى وأستاذ الاقتصاد فخرى الفقى أن يتسبب المؤتمر الاقتصادى فى ضخ 35 مليار دولار لمواجهة العجز فى الاستثمارات التى تصل إلى 60 مليار دولار.
وأكد الفقى أن ضخ الأموال وتزايد معدلات تدفق الاستثمارات الوافدة سوف يعقب انتخاب البرلمان المصرى، موضحًا أن العالم ينتظر البرلمان الذى يقر قانون الاستثمار الموحد الذى أصدرته الحكومة والرئيس عبدالفتاح السيسى.
وشدد الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى على ضرورة أن تعلن الحكومة عن سياستها الضريبية، وفى التعامل مع سوق الصرف ومواجهة استمرار معدل البطالة فى الارتفاع، محذرا من العودة للسياسات المنحازة للقادرين على حساب غير القادرين، وشدد على ضرورة قيام الدولة بتطبيق برنامج حماية اجتماعية متكامل يوفر فرص العمل، والمسكن، والدعم النقدى للأسر الأكثر فقرا والعاطلين، ودعا الحزب فى الورقة التى قدمها للمؤتمر الحكومة بالتريث فى إصدار القوانين والقرارات الاقتصادية غير المدروسة.
وطالب محمد أنورالسادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية الرئيس عبدالفتاح السيسى باتخاذ قرار يقضى بانعقاد المؤتمر الاقتصادى سنويا بشكل دائم على غرار مؤتمر دافوس الاقتصادى، لافتا إلى أن المؤتمر الاقتصادى تجمع اقتصادى مصرى عالمى وسوق هائلة لعرض وترويج المشروعات والفرص الاستثمارية.
وقدم حزب الإصلاح والتنمية وفق بيان أصدره أفكارًا لمشروعات يتم طرحها فى المؤتمر الاقتصادى، ومنها مشروع إنتاج 1800 ميجاوات كهرباء من المخلفات المنزلية والزراعية، وإطلاق برنامج الاستثمار المائى بتكلفة نحو 20 مليار جنيه لتحديث شامل لشبكات توزيع ومعالجة المياه.
وضمت الاقتراحات برنامج استثمار سنوى فى شبكات الشوارع والطرق بقيمة لا تقل عن 15 مليار جنيه سنويا، وتوفير مليون فرصة عمل من خلال ابدال السيارات الملاكى القديمة بسيارات تاكسى حديثة وبدون أى أعباء على الدولة، بالإضافة إلى برنامج تحفيز اندماجات الرقعة الزراعية وتسهيل الاستثمار المؤسسى فى مجال الزراعة.
واعتبر السادات أن الضمانات المتعلقة بتأمين الاستثمارات هى المدخل الرئيسى لجذب الاستثمارات وانعاش الاقتصاد المصرى بصورة سريعة.
وأكد تيار الاستقلال أن المؤتمر الاقتصادى يشهد عرض 37 مشروعا قابلة للزيادة حتى 45 مشروعا بقيمة 40 مليار دولار وأشار التيار خلال المؤتمر الذى عقده إلى أن المؤتمر الاقتصادى يمثل فرصة سانحة للاستثمار فى قطاعات عدة عانت خلال السنوات الأربع الماضية.
وتوقع أن يشارك قطاع السياحة بأربعة مشروعات هى منتجع رياضى بجنوب مجاويش بسفاجا بتكلفة 1.989 مليار جنيه، ومنتجع سياحى بمرسى علم والقصير بتكلفة 663 مليون جنيه، ومنتجع سياحى شرم الفقيرى جنوب مرسى علم بتكلفة 1.215مليار جنيه، إضافة لمشروع صندوق دعم السياحة لورق البردى.
وتوقع التيار أن تصل حجم الاستثمارات إلى نحو 50 مليار دولار، بتحقيق الأمن والقضاء على البيروقراطية واحترام الدولة للعقود التى تبرمها ورابعهم حل جميع المنازعات الاستثمارية وتعديل جميع القوانين المتعلقة بالاستثمار والتجارة.