الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الرياض» تردع «طهران» عبر «إسلام أباد»

«الرياض» تردع «طهران» عبر «إسلام أباد»
«الرياض» تردع «طهران» عبر «إسلام أباد»




ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن المملكة العربية السعودية تسعى إلى تقويض تمدد دولة إيران صاحبة المذهب الشيعى فى المنطقة من خلال إجراء مباحثات ونقاشات واسعة المجال تتم بلورتها حاليًا من أجل التصدى لهذا التمدد الشيعى.
ونقلت الصحيفة عن مصادر غربية قولها إن المملكة فى طريقها إلى اتخاذ قرار استراتيجى تعتمد فيه على دولة باكستان، موضحين أن «إسلام أباد» تمتلك ثقلاً عسكرياً كبيراً وسلاحاً نووياً، من شأنه أن يشكل رادعًا حاسمًا لإيران فى أى احتكاكات مستقبلية محتملة.
وأضافت المصادر أن السعودية قدمت مساعدات اقتصادية كبيرة لباكستان من بينها شحنات نفط وتسهيلات مالية كبيرة، موضحين أن هذه الخطوة تعبر عن عدم استعداد للمسئولين بالمملكة تقبل دعوة الإدارة الأمريكية بإنشاء مظلة نووية لها تمكنًها من الدفاع عن نفسها أمام أيه هجوم محتمل ضدها، ما يعبر عن عدم ارتياحهم بترك القرار بأيدى أمريكا وانتظار تفاقم الأزمة الإيرانية والتمدد الشيعى فى المنطقة.
واعتبرت المصادر أن إسلام أباد قوة إقليمية ومنافس قوى أمام قوة إيران، وأن السعودية تلجأ إلى تمهيد الطريق أمام قوة عسكرية لها تأثير ومصالح مشتركة مع جيرانها وهى «إسلام أباد».