الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فى إطار الاستعدادات النهائية لمؤتمر شرم الشيخ الذى يبدأ اليوم الجمعة، يقوم رئيس الوزراء بوضع اللمسات الأخيرة والوقوف على

فى إطار الاستعدادات النهائية لمؤتمر شرم الشيخ الذى يبدأ اليوم الجمعة، يقوم رئيس الوزراء بوضع اللمسات الأخيرة والوقوف على
فى إطار الاستعدادات النهائية لمؤتمر شرم الشيخ الذى يبدأ اليوم الجمعة، يقوم رئيس الوزراء بوضع اللمسات الأخيرة والوقوف على




كتب- حمادة الكحلى وناهد إمام وأحمد سند


تستضيف   شرم الشيخ اليوم الجمعة  فعاليات مؤتمر «مصر المستقبل»  دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، بمشاركة 2200 مشارك  على المستوى المحلى والعربى والدولى يمثلون 90 دولة بينهم 25 رئيسًا وملكًا وأميرًا من الدول العربية والأجنبية.
وأكد أشرف سالمان وزير الاستثمار فى تصريحات خاصة  أن المؤتمر يستهدف استعادة ثقة المستثمرين وتعريفهم بالإصلاحات والتغيرات التى طرأت على منظومة الأعمال بمصر وبعث رسالة للعالم مفادها أن مصر ماضية على طريق النمو.
 ويهدف المؤتمر لتعريف  العالم  أن مصر تمر بمرحلة إصلاحية كبيرة جدا فى اقتصادها تراعى فى هذه المرحلة عدة عناصر،  فى مقدمتها ما يتعلق بعجز الموازنة العامة للدولة، بنسبة الدين الداخلى إلى الناتج المحلى الإجمالى، والخاصة وإطلاق مشروعات تنموية كبرى، والعمل على تهيئة مناخ الاستثمار، ومواجهة العراقيل أمام دخول استثمارات عربية وأجنبية مباشرة إلى مصر، كما تسرد  من خلاله كل عناصر المعوقات التاريخية آنيا ومستقبليًا. وتوقيع عقد  عدد كبير من الصفقات الاستثمارية المتفق عليها ومنها استثمارات بقيمة 2,5 مليار دولار فى مشروعات المولات التجارية.
وقال  إن المؤتمر  يهدف بالمقام الأول إلى تحفيز المناخ الاستثمارى، وكذلك تشجيع الاستثمار الأجنبى المباشر، مشيرًا إلى أن الحكومة وما تحظى به من ظهير شعبى قوى تدرك حجم العقبات والمعوقات التى تواجه مسيرة النمو الاقتصادى بالدولة، وتسعى لاطلاع المستثمرين على التدابير والإجراءات التى يتم اتخاذها لتجاوز تلك التحديات.
وأكد أن مصر تتطلع إلى مواصلة دورها الفاعل فى إرساء قواعد الاستقرار بالمنطقة ولن تنسى  الدعم الذى حصلت عليه طوال السنة ونصف السنة الماضية من الأشقاء العرب بالإمارات والسعودية والكويت، ومصر مدينة بالعرفان لجميع الدول التى ساندتها خلال المحنة بدافع الحفاظ على المصالح والتطلعات المشتركة.
وتمثل مشروعات الطاقة أولوية مهمة حيث  وضعت الحكومة  استراتيجية لإنتاج 70 جيجا وات إضافية من الكهرباء خلال السنوات العشر المقبلة، على أن تتضمن 8 جيجا وات من الطاقة المتجددة و8 جيجا وات إضافية من الفحم، الأمر الذى سيسهم فى حل جذرى لمشكلة الطاقة. إضافة إلى أن التحرير  فى قطاع الطاقة يعبر عن فتح  الباب للقطاع الخاص والمستثمرين  لدخول مجال إنتاج وتوزيع الكهرباء. وأشار  إلى  أن تسوية منازعات المستثمرين وتنظيم آليات الدخول والخروج من المشروعات الاستثمارية،  وتوفير ضمانات خاصة بقدرة المستثمر على تحويل أصل القيمة المستثمرة.
وأوضح  وزير الاستثمار أن  النظام الضريبى الجديد على الدخل بحد أقصى 22,5%  يهدف إلى تحقيق السهولة والعدالة  فى تحصيل الضريبة وتعديل آلية تحصيل تلك الضريبة وكذلك خفض النسبة المحصلة قبل التسوية،  والعمل على  تثبيت الضرائب فى كل القطاعات لمدة عشر سنوات لتشجيع الاستثمارات بدلاً من استخدام الحوافز الضريبية لجذب المستثمرين الجدد.
وقال خالد رامى وزير السياحة إن هناك 5 مشاريع سياحية سيتم طرحها على المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ التى يبلغ مجمل تكاليفها الاستثمارية المبدئية (الحد الأدنى) نحو 5 مليارات و261 مليون جنيه.
فيما صرح السفير أحمد بن عبدالعزيز قطان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أن الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء سوف يرأس وفد المملكة العربية السعودية المشارك فى مؤتمر «مصر المستقبل» لدعم وتنمية الاقتصاد المصرى والمزمع عقده فى مدينة شرم الشيخ فى الفترة من 13 حتى 15 مارس 2015.
وأكد الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين فور وصوله إلى شرم الشيخ لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى «مصر المستقبل».
أن دولته تكن تقديرا خاصا لمصر والنابع من الدور الرائد الذى قامت به ولا تزال تقوم به فى دعم البحرين فى مجالات تنموية عديدة. وأضاف أننا ندعم مصر ومسيرتها التنموية وأنشطتها الاقتصادية فإننا بذلك ندعم دولة وشعبًا شقيقًا لنا. وقال الملك إنه فى ظل ما يحيط بنا من تحديات وأخطار جسيمة ومتغيرات وتطورات متسارعة فإننا نتفق مع مصر ونساند طرحها الحكيم فى ضرورة تعزيز العمل العربى العسكرى المشترك لحماية وتعزيز أمن واستقرار ووحدة العرب.