الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

6.1 مليار دولار لتطوير وتحديث البنية التحتية فى الطاقة والنقل

6.1 مليار دولار لتطوير وتحديث البنية التحتية فى الطاقة والنقل
6.1 مليار دولار لتطوير وتحديث البنية التحتية فى الطاقة والنقل




على هامش جلسات مؤتمر مصر الاقتصادى الذى يعقد فى مدينة شرم الشيخ، أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أن الأسبوع المقبل سيشهد اطلاق مشروع جديد ثانى لتشغيل الشباب على غرار مشروع أيادى وذلك استكمالا للمسئولية التى استهدفت التوسع فى المشروعات الصغيرة والمتناهية، لافتا إلى أن مصر مدينة للسلام، فضلاً عن أن دعم الدول العربية لمصر سيستمر فى المرحلة الانتقالية لبناء جسور الثقة مع العالم الخارجي.
 وأشار محلب إلى أن القوة السكانية تشمل أكثر من 60٪ من الشباب وهى قوة بشرية هائلة  وأيد عاملة لديها خبرات ابتكارية تحقق طفرات اقتصادية مهمة وتعد مركزاً عالمياً فى خدمات النقل واللوجيستيات.
 وشهد رئيس مجلس الوزراء مراسم توقيع مذكرة تفاهم مشروع تنمية منطقة جنوب مارينا، بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والشركة العربية السعودية «أركو» على مساحة تتجاوز 2800 فدان ويوفر 14 ألف فرصة عمل.
فيما تم التوقيع على ست اتفاقيات بين مجموعة البنك الإسلامى للتنمية «IDB» مصر بمبلغ إجمالى قدره بـ3.875 مليار دولار أمريكى، وقد وقع الاتفاقيات من الجانب المصرى، الدكتورة نجلاء الأهوانى، وزيرة التعاون الدولى، وهانى سيف النصر، رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار العربى، ووقع الاتفاقيات من جانب المجموعة، الدكتور أحمد محمد على، رئيس المجموعة.
وشملت الاتفاقيات تطوير مطار شرم الشيخ، والربط الكهربائى بين مصر والسعودية وتطوير معمل تكرير البترول.
وشهد المهندس هانى ضاحى وزير النقل على هامش المؤتمر الاقتصادى توقيع 6 اتفاقيات بين الوزارة وشركات عالمية لتنفيذ مشروعات بالموانئ والسكة الحديد بقيمة 2.2 مليار دولار بينها اتفاقية مع موانئ دبى العالمية وأخرى مع شركة «افيك الصينية» وثالثة مع السكك الحديدية الإيطالية ورابعة مع شركة «شينا هاربر» الصينية وخامسة مع شركة «الهاجرى» السعودية واتفاقية سادسة مع شركة «دونج فاتج» الصينية.