الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عطا: لن أسمح لـ«قطر» بتجنيس «أبطالنا» .. وأطالب بـ«ملعب خاص» لألعاب القوى

عطا: لن أسمح لـ«قطر» بتجنيس «أبطالنا» .. وأطالب بـ«ملعب خاص» لألعاب القوى
عطا: لن أسمح لـ«قطر» بتجنيس «أبطالنا» .. وأطالب بـ«ملعب خاص» لألعاب القوى




حوار – فاطمة التابعى


الدكتور وليد عطا رئيس الاتحاد المصرى لألعاب القوى يطلق عليه فى الوسط الرياضى لقب المصرى الحر لأنه كحد السيف ولا يخشى فى الحق لومة لائم.. له باع فى محاربة التجنيس.. استطاع أن يعيد مصر الى مكانها بين الدول العربية والإفريقية بنجاحه فى أن يكون نائبا لرئيس الاتحاد العربى بعد غياب مصر عنه لـ6 سنوات ، ثم عضوا بمجلس إدارة الاتحاد الإفريقى بعد غياب مصر عنه لـ 15عاما. بالإضافة لإنجازات غير مسبوقة لم تتوقف منذ توليه رئاسة الاتحاد المصرى وحتى الآن وليد عطا فتح قلبه لروز اليوسف فماذا قال:
■ كيف كانت انتخابات الاتحاد الإفريقى بإثيوبيا؟
- كانت انتخابات صعبة حيث كان على الجمعية العمومية اختيار 6 أعضاء من أصل 18 مرشحا ، وكانت مصر غائبة عن الساحة منذ 15عاما.حتى أعاننى الله  واسم مصر ومساعدة زملائى بمجلس إدارة الاتحاد المصرى والدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولى لكرة اليد- على الفوز بالمركز الأول فى العضوية .
■ ما الإيجابيات التي من الممكن أن تكتسبها مصر عقب عودتها بكم للاتحاد الإفريقى؟
- أبرز الإيجابيات مشاركة لاعبينا في المراكز التدريبية في افريقيا ، وأيضا في المعسكرات الإفريقية.  وأسعى لتأسيس مركز تدريبي تابع للإتحاد الإفريقي بمصربالإضافة الى إستضافة البطولات الإفريقية التي غابت عن مصر منذ فترة.
■ ماذا عن ملابسات السفر لإثيوبيا وما حدث لمنتخبنا الوطنى  للشباب قبل وبعد السفر؟
- واجهت وبعثة منتخب الشباب التى شاركت فى بطولة افريقيا للشباب صعوبة فى الحصول على التأشيرات. وعند وصول المنتخب فوجئنا بأن فندق الإقامة غير آدمى ولا توجد به كهرباء أو مياه وعندما اعترض اللاعبون قيل لهم حرفيا «ماجبتوش ماء وكهرباء معاكوا من مصر ليه، بيننا وبينكم سد النهضة» . وأبلغنى رئيس البعثة بما حدث فشددت على اللاعبين عدم الانسياق فى الحديث عن السياسة واتخذنا الإجراءات اللازمة بإبلاغ الاتحاد الإفريقى وهددنا بإبلاغ الاتحاد الدولى والعودة الى مصر، فتم نقل البعثة الى فندق آخر، لكن بقت أزمة التدريب قائمة حيث لم يتم توفير ملعب للتدريب، ورغم ذلك حققنا المركز الثالث من بين 52 دولة فى البطولة .
■ وهل تكفى ميزانية الاتحاد لتحقيق الإنجازات؟
- ميزانية الإتحاد مليون جنيه فقط لاغير رغم أننا إتحاد لديه أكثر من لعبة ، ونحاول أن نتصرف بها بقدر الإمكان بالتركيز على الأبطال البارزين حتى يتحقق الحلم بميدالية أوليمبية على مستوى الكبار .
■ وما أبرز الصعوبات الأخرى التى تواجهكم؟
- الملعب .. مصر لا تملك ملعبا خاصا بألعاب القوى حتى الآن بل إن الوزارة لم تستشر الاتحاد فى قانونية أى من الملاعب التى افتتحتها مؤخرا لمعرفة هل يصلح لممارسة ألعاب القوى أم لا. وأبرز الأمثلة على ذلك استاد بنها الذى تكلف تطويره ملايين وغير صالح لممارسة  ألعاب القوى . لذا نطالب الوزارة بإنشاء ملعب خاص للعبة .
■ نعلم أن اتحاد العاب القوى لديه واقعة حديثة مؤخرا تخص التجنيس فإلى أين وصلت الأزمة الآن؟
- أعلنتها صريحة منذ توليت مسئولية ادارة ألعاب القوى المصرية وزملائى بالمجلس الحالى لن نسمح لقطر بتجنيس أبطالنا. ورغم هروب اللاعب معاذ محمد صابر منذ ما يقرب من شهر ونصف الشهر فحتى الآن لم يتم تجنيسه، وقد التقيت بدحلان الحمد رئيس الاتحاد القطرى ونائب رئيس الاتحاد الدولى فى أثيوبيا وأكد لى أنه لن يسمح بتجنيس اللاعب أو حتى بإعارته لأى ناد قطرى دون موافقة الاتحاد المصرى، ورغم ذلك فأنا غير مطمئن وسأتقدم بشكوى رسمية للاتحاد الدولى ضد اللاعب الذى يتغيب عن المنتخب الذى يستعد للسفر لبطولة افريقيا بموريشيوس الشهر المقبل مطالبا بإيقافه. هذا بالإضافة لكون وزارة الرياضة تجرى تحقيقاتها لمعرفة المتسبب فى هروب اللاعب واتخاذ القرارات المناسبة.
■ وفى رأيك كيف نحد من مشكلة التجنيس؟
- على وزارة  الشباب والرياضة أن تضع بنداً بقانون الرياضة من شأنه إسقاط الجنسية المصرية عن أى لاعب مصرى قامت الدولة برعايته والصرف عليه ثم هرب وحصل على جنسية أخرى. وأن يتم وضع شرط للتقدم لمدارس الموهوبين يلزم والد اللاعب ومعه أى من أفراد أسرته يكون ضامناً للوالد برد المبالغ المالية التى تم صرفها على اللاعب فى حال هروبه وحصوله على جنسية اى دولة أخرى. وكذا إخطار الداخلية بمنع سفر أى رياضى بدون تصريح من وزارة الشباب والرياضة.
■ هل تفكر فى الترشح للاتحاد الدولى؟
- بصراحة هى فكرة واردة لكننى لم أفكر بعد فى توقيت خوضها هل الآن أم فيما بعد؟ ، حيث تحتاج إلى مزيد من التروى قبل اتخاذ القرار.