الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الرئيس يفاجئ المشاركين ويحضر جلسة «تنمية محور القناة»

الرئيس يفاجئ المشاركين ويحضر جلسة «تنمية محور القناة»
الرئيس يفاجئ المشاركين ويحضر جلسة «تنمية محور القناة»




شرم الشيخ - ناهد إمام


فاجأ الرئيس عبد الفتاح السيسى المشاركين فى المؤتمر الاقتصادى بحضوره جلسة تنمية قناة السويس، التى عقدت تحت عنوان «هدية مصر للعالم».
وشاهد الرئيس الفيلم التسجيلى الترويجى لمشروع تنمية قناة السويس، كما استمع للعرض الذى قدمه الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة حول الفرص الاستثمارية المتاحة بالمشروع، والإعلان عن الانتهاء من المخطط الذى يهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة وحلم مصر وشبابها.
وكشفت الجلسة عن قرب صدور قرارات جمهورية بشأن إنشاء هيئة اقتصادية لتنفيذ الاستثمارات الخاصة بالمشروع وقانون مستقل للاستثمار فيه.
واستعرض مميش مزايا الاستثمار فى تلك الفرص، من بينها: الدعم المتميز لمحور تنمية قناة السويس الجديدة وتوافر الخدمات اللوجيستية اللازمة، مع حزمة من التشريعات القانونية للمشروع.
وتخصيص الأراضى بنظام حق الانتفاع للمستثمر المصرى والأجنبى لفترات طويلة ومتجددة، وتوافر البنية الأساسية خاصة مصادر الطاقة طبقا للمعايير الدولية.
والتعامل مع المستثمر من خلال نظام الشباك الواحد، وربط المشروع بشبكات طرق برية ومسارات بحرية، وتوافر كوادر بشرية متخصصة، بالإضافة إلى المناخ السياسى الجديد فى مصر الذى يبعث على الطمأنينة والاستقرار.
فيما أعلن يحيى زكى العضو المنتدب بدار الهندسة الانتهاء من المخطط العام للمشروع والنواحى التفصيلية للمناطق ذات الأولوية والتى أصبحت جاهزة للاستثمار فيها.
وأوضح أن الدراسات الخاصة بالمشروع تتضمن بورسعيد والإسماعيلية والعين السخنة فى السويس، و6 موانئ، وتشمل تغطية 5 قطاعات رئيسية الموانئ والمناطق اللوجيستية، والأعمال البحرية، والتصنيع، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومصادر الطاقة.
وقال إن المشروع سيوفر مليون فرصة عمل خلال 15 عاما، حيث تبلغ مساحة المشروع 500 كيلو متر مربع، فيما تبلغ التكاليف الاستثمارية للبنية الأساسية فقط 15 مليار دولار.
وأشار إلى أن المخطط التفصيلى فى كل من شرق بورسعيد والقنطرة يستهدف إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ولكن فى العين السخنة يركز على الصناعات المتوسطة والثقيلة.
وأكد أنه تم توقيع بروتوكول مع وزارة الاستثمار للترويج للمشروع وجذب الاستثمارات، وإعداد أول كتيب لجميع المعلومات الخاصة بالمشروع من إعداد مجموعة متميزة من الشباب ويتم الانتهاء منه نهاية الشهر الجارى.
وفى سياق متصل، أعلن هانى سرى الدين المستشار القانونى للمشروع عن الانتهاء من إعداد الإطار التنظيمى للمشروع من خلال إعداد هيئة اقتصادية مستقلة وقانون خاص للاستثمار فيه وسيصدران قريبا بقرارات من رئيس الجمهورية.