الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصنع أسمنت طرة يرفض إغلاق الأفران رغم اضراب العمال




شهد سوق الاسمنت نوعًا من الاضراب المؤقت والمخاوف من ارتفاع سعر الطن نتيجة الاضطرابات التى سادت مصنع اسمنت طرة والشائعات التى ترددت حول توقف الافران والقوى الانتاجية للمصنع والتى تغطى 17٪ من احتياجات الاستهلاك الداخلي.
 
 
أكد وكلاء وتجار الأسمنت أن حالة الركود التى تسود قطاع الإنشاء والبناء وبالتالى خلق طلبًا ضعيفًا على مواد البناء الأساسية ومنها الأسمنت أدت إلى احتواء الأزمة سريعًا وعدم تأثيرها السلبى بصورة كبيرة على مستويات الأسعار.
 
وفى البداية أكد عادل نعيم عضو مجلس إدارة الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحادالعام للغرف التجارية ان توقف افران مصنع اسمنت طرة كانت ستؤدى إلى خسائر جمة للمصنع وبالتالى جانب العرض من الأسمنت.. خاصة أن انتاج المصنع يشهد طلبًا بالاسم من جانب قطاعات مقاولات معينة.
 
أشار إلى أن السوق استوعب سريعًا ردود الفعل بعد التأكيد على استمرار تشغيل بعض الافران الانتاجية بالمصنع وعدم وجود زيادات فى الأسعار حيث بلغ سعر طن طرة حوالى 510 جنيهات لتاجر التجزئة ويصل إلى حوالى 535 جنيهًا للمستهلك النهائي.. وبلغ متوسط سعر باقى أنواع الاسمنت مان بين 480 جنيهًا إلى 505 جنيهات للتاجر.
 
ومن جانبه نفى مصدر بمصنع طرة توقف الأفران رغم الأزمة الحالية من اضطرابات عمالية ولا زال يغطى انتاجه نصيبه من احتياجات السوق المحلية التى تتراوح ما بين 17 إلى 20٪ .
أشار إلى أن إنتاج مصنع طرة كان يغطى قبل ذلك نسبة أكبر من المستهلك الداخلي.. ولكن مع زيادة المصانع المنتجة للاسمنت خاصة منذ عام 2010 ودخول أربعة مصانع جديدة ساهمت فى زيادة الكميات المعروضة حيث بلغ حجم الإنتاج السنوى لحولى 14 مصنعًا من الاسمنت حوالى 5 ملايين طن مقابل استهلاك سنوى حوالى 35 مليون طن.. مما يعنى وجود فائض فى الإنتاج مقابل الطلب.
 
أوضح ان حالة الركود الاقتصادى التى تشهدها البلاد أيضًا تؤثر بصورة سلبية على جانب الطلب وتزيد من حجم المعروض.. مشيرًا إلى أنه حتى فى حالة عودة الانتعاش إلى سوق العقارات والبناء والتشييد وزيادة الطلب لن تكون هناك أزمة فى تلبية الطلبات نتيجة زيادة العرض مقابل الطلب.