الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الدفاع يطلب الاطلاع على المستندات والقاضى يرد: أمن مصر مقدم على أى شىء

الدفاع يطلب الاطلاع على المستندات والقاضى يرد: أمن مصر مقدم على أى شىء
الدفاع يطلب الاطلاع على المستندات والقاضى يرد: أمن مصر مقدم على أى شىء




كتب – رمضان أحمد


أجلت هيئة محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار «محمد شيرين فهمى» التى تنظر القضية المعروفة إعلامياً بـ«التخابر مع قطر» للأربعاء المقبل، بعد أن استعرضت الأحراز المخصصة للفض.
وبرز من بين تلك الأحراز صورة ضوئية من «الإعلان الدستورى»، وقالت المحكمة: إن البند الأخير منه نوه على أنه صدر برئاسة الجمهورية فى نوفمبر 2012.
وبرز كذلك حرز احتوى توصيات من «قضاة من أجل مصر» بخصوص اقتراح تعديل قانون السلطة القضائية، هذا بالإضافة لخطاب منسوب لوزير الشئون المجالس النيابية موجه لرئيس الجمهورية حينها المتهم الأول فى القضية يتضمن بديلين لإعلان دستورى بشأن دعوة الناخبين للاستفتاء على دستور جمهورية مصر العربية وما يتعلق به من إجراءات وأحكام.
وتمسك دفاع المتهمين بطلبه السابق تقديمه بشأن الاطلاع على مستندات وأوراق القضية وأدوات التخزين المقدمة كأحراز فى القضية، ليرد القاضى مشدداً: «أمن مصر يُقدم على أى شىء»، مشيراً فى الوقت نفسه إلى عزم المحكمة تخصيص يوم للاطلاع على تلك الأحراز دون نقل أو تصوير.
وعلق الدفاع على ما أفاد به القاضى قائلاً: بأنهم حريصون كذلك على الأمن القومي، مطالباً المحكمة بالسماح للدفاع بالتزامن مع الاطلاع على تلك الأحراز المشار اليها بتدوين ملاحظاتهم، معللاً ذلك بأن عقله لن يتمكن من تخزين تعليقات على مئات الأوراق .
ومن جانبه قطع القاضى الحديث حول تلك الفكرة بتوجيه الدفاع لإبداء طلباته وإثباتها والقرار للمحكمة قبل ان يرفع الجلسة للمداولة واتخاذ القرار.
فيما تقدم المحامى «خالد بدوى» بطلب من هيئة المحكمة التى تنظر القضية بالسماح بزيارة اهالى المتهمين ممن هم دون السادسة عشرة نظراً لمنع ادارة السجن ذلك.
والتمس الدفاع ان تسمح المحكمة بإيصال نوعين من الأدوية للمتهم خالد حمدى اثناء الجلسة بعد فحصهما، كما طالب فى سياق متصل أن تلزم المحكمة إدارة السجن المودع به موكله «أحمد إسماعيل» باستدعاء طبيب للكشف عن حالته الطبية .
وأسندت النيابة إلى الرئيس المعزول محمد مرسى وبقية المتهمين اتهامات عديدة، من بينها ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربى والسياسى والدبلوماسى والاقتصادى وبمصالحها القومية.