الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس رومانيا ينجو من استفتاء على عزله




 
نجا الرئيس الرومانى ترايان باسيسكو من استفتاء جرى على عزله وطالبت به الأغلبية اليسارية بقيادة رئيس الحكومة فيكتور بونتا عقب ثلاثة أشهر من الأزمة السياسية التى تشهدها البلاد.
 
وقد أعلنت اللجنة العليا للانتخابات فى بوخارست أن الاستفتاء الذى يسمح باتهام الرئيس بالتقصير ومن ثم عزله قد فشل بسبب ضعف مشاركة الناخبين.
 
 
وقد بلغت نسبة المشاركة 45.92%، فى حين أن النسبة المطلوبة حتى يكون الاستفتاء صحيحا هى 51%.
 
وكانت السلطات قد مددت فترة الاقتراع أربع ساعات أخرى عن موعد إغلاق مكاتب الاقتراع البالغ عددها 18200، لتغلق عند الساعة الثامنة مساء.
 
 
وكان باسيسكو قد تراجع الجمعة عن موقفه السابق المؤيد للإقبال على التصويت، ودعا إلى مقاطعته خشية حدوث تلاعب فى الاستفتاء، قائلا «لن نقترع لعدم إضفاء شرعية على انقلاب».
يشار إلى أن باسيسكو كان قد نجا من استفتاء لإقالته فى 2007. وقد شهدت شعبيته تراجعا جديدا منذ ذلك الحين بسبب إجراءات تقشفية قاسية فى 2010.
 
وفى السياق نفسه، يراقب الاتحاد الأوروبى عن كثب الاستفتاء ونتيجته بعدما عبر عن قلقه من الوسائل التى استخدمها تحالف يسار الوسط الاتحاد الاشتراكى الليبرالي، لتسهيل إقالة الرئيس، ومصير باشيسكو الذى يحكم البلاد منذ ثمانى سنوات وعلقت مهامه مؤخرا، مرتبط إلى حد كبير بنسبة المشاركة.
 
يذكر أن نتيجة الاستفتاء لا تعتبر صالحة ما لم يدل أكثر من نصف الناخبين المسجلين البالغ عددهم 18,3 مليون بأصواتهم.