الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إجراء الانتخابات البلدية والتشريعية فى موريتانيا خلال أشهر




  
أكد الرئيس الموريتانى محمد ابن عبد العزيز لبعض البرلمانيين من الموالين لنظامه أن الانتخابات البلدية والتشريعية ستنظم خلال «شهرين أو ثلاثة أوأربعة».
 
 
وصرحت مصادر مطلعة بأن البرلمانية آمنة بنت مولود، ردت على الرئيس الموريتانى خلال سؤاله عن استعداد نواب الأغلبية «النفسى والعملي» لهذه الانتخابات، بأنهم غير مستعدين، وإذا تم تأجيل الانتخابات يكون ذلك أفضل»..وقال الرئيس ردا عليها «الانتخابات لابد من تنظيمها».
 
 
من جانبه قال أحد نواب الأغلبية ما يحدث على الساحة السياسية يشوش علينا.. الرئيس يتحدث عن الانتخابات، تزامنا مع مبادرة رئيس البرلمان مسعود ابن بلخير لحل الأزمة السياسية وهى تشترط إشراك المعارضة فى حكومة وحدة وطنية.
 
 
وأوضح الرئيس الموريتانى ردا على النائب « لا علاقة لى بمبادرة مسعود وهى مبادرة فردية ولست ملزما بها.. أقول لكم من هذا المنبر أن المعارضة لا تريد سوى إشتراكها فى السلطة ، وذلك ما أرفضه، وسأظل أرفضه ما دمت فى السلطة.
 
ووجه ابن عبد العزيز انتقادات شديدة اللهجة إلى المعارضة الموريتانية، مضيفا أنهم مجموعة من الأشخاص لا يشبعون من السلطة منذ 50 سنة، مكررا «لن أشركهم معى فى أى حكومة».
يذكر أن الانتخابات التشريعية والمحلية (البلدية) قد تأجلت أكثر من مرة بسبب عراقيل فنية تعتقد السلطات أنها تحول دون تنظيم أى انتخابات ناجحة بالوقت الحالي، وخصوصا ما يتعلق بغياب لوائح انتخابية موثوق بها، وعدم وجود حالة مدنية مستقرة وذات مصداقية، وافتقار فئات واسعة من الشعب لبطاقات تعريف وطنية تسمح لهم بالمشاركة بأى استحقاق انتخابى حيث تم توقيف إصدار هذه البطاقة منذ فترة تمهيدا لإصدارها بشكل أكثر مصداقية وفق السلطات المسئولة.