الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

هولاند: تركيا لن تنضم للاتحاد الأوروبي




في محاولة لكسب أصوات الناخبين الفرنسيين في الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 22 من الشهر الجاري، اعلن فرنسوا هولاند مرشح الحزب الاشتراكي أن تركيا لن تنضم إلي الاتحاد الاوروبي خلال ولايته في حال انتخابه، وان كان لا يعارض انضمام أنقرة لعضوية الاتحاد.
وقال هولاند في مقابلة مع قناة «فرانس 2»، «لا أعارض استئناف مفاوضات انضمام تركيا، ولكن الشروط لم تتحقق بعد، وبالتالي لن يتم انضمام أنقرة للاتحاد خلال السنوات الخمس المقبلة»، مضيفاً أن مبدأ التفاوض قائم، والرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك وافق عليه، والمفاوضات جارية حالياً.. وذكر المرشح الاشتركي الأوفر حظا بحسب استطلاعات الرأي في الانتخابات التي تنطلق جولتها الأولي بعد 10 أيام - بأن الدستور الفرنسي يفترض تنظيم استفتاء بشأن انضمام أي دولة إلي الاتحاد الأوروبي.
يذكر أن كل من النمسا وفرنسا وألمانيا يبدون تحفظات حيال انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي بينما يؤيدون فكرة الشراكة مع أنقرة.
 
وفيما يتعلق بأفغانستان، أكد هولاند أنه سيفي بوعده بسحب القوات الفرنسية من أفغانستان بنهاية 2012 إذا ما وصل إلي قصر الأليزيه.
وتابع «بعد المأساة الأخيرة، التي قتل خلالها عدد من العسكريين الفرنسيين في أفغانستان، قرر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سحب القوات الفرنسية من أفغانستان في العام المقبل بدلاً من 2014.