الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأحزاب تضع تصورا موحدا لتعديل قوانين «النواب».. وتبحث زيادة عدد مرشحيها

الأحزاب تضع تصورا موحدا لتعديل قوانين «النواب».. وتبحث زيادة عدد مرشحيها
الأحزاب تضع تصورا موحدا لتعديل قوانين «النواب».. وتبحث زيادة عدد مرشحيها




كتبت - فريدة محمد


تبحث الاحزاب والقوى السياسية زيادة عدد مرشحيها للانتخابات البرلمانية، بعد التعديلات المقرر ادخالها على قانون المعركة الانتخابية، حيث جدد قرار بطلان قانون الدوائر الامل فى نفوس من لم يستطيعوا خوض الانتخابات خلال المرة الاولى وتعد الاحزاب بتصور للمرشحين الجدد.
شارك حزب الوفد فى التصور الموحد الذى أعده عدد من الاحزاب والقوى السياسية لتعديل قانون الانتخابات البرلمانية، ويقوم التصور الذى من المقرر ان تقدمه الاحزاب للحكومة على أن توزع النسبة فى القانون الانتخابى الى 20٪ قوائم يمثل فيها الفئات المحددة فى الدستور و40٪ فردى و40٪ قوائم نسبية.
وفى ذات السياق أكد د.السيد البدوى رئيس حزب الوفد أن الاحزاب وضعت تصوراً موحداً لتعديلات قانون الانتخابات البرلمانية، ويقوم على إجراء الانتخابات بنسبة 40٪ للفردى وبنفس النسبة للقوائم على أن تكون نسبية بخلاف أن يتم وضع قوائم لتمثيل بعض الفئات المهمشة التى نص عليها الدستور بنسبة 20٪.
وأضاف خلال اجتماعه مع مرشحى الحزب فى المحافظات الاجتماعات مع المرشحين تستهدف التشاور حول الوضع السياسى العام والاستعداد للانتخابات البرلمانية المقبلة وبحث مشاكل المرشحين وسماع رؤيتكم عن القوانين الانتخابية، مشيرا إلى أنه تم تقسيم المحافظات.
وقال منذ 6 أشهر بدأنا فى تشكيل تحالف قوى ومتماسك وهو تحالف الوفد المصرى وكان أقوى التحالفات الموجودة وظل متماسكا حتى وقتنا هذا فكل شركائنا يتحدثون وانتهينا من تشكيل قائمة الوفد المصرى وكان عليها اقبال شديد وكان المقعد الواحد عليه كثافة عددية من المرشحين الاقوياء تفوق الاعداد المطلوبة لكل فئة الى أن ظهرت قائمة «فى حب مصر».
وأضاف: لم اتخذ قرارا فى الانضمام الى القائمة بمفردى والهيئة العليا وافقت على الانضمام ولم يرفض الا أربعة أعضاء فقط وامتنعت شخصيا عن التصويت أو إبداء الرأى حتى لا أؤثر على النتيجة سلبا مضيفا، لم نتردد فى اتخاذ مواقف قوية لمصلحة الوطن وحفاظا على هيبة الوفد لا نستطيع أن نقاطع الانتخابات لاننا نعلم ان مجلس النواب القادم يكتسب شرعيته الدستورية والشعبية والقانونية من خلال صندوق الانتخابات، مضيفا: لن نكون ابدا شوكة فى ظهر الدولة يستخدمها المتربصون.
وأشاد رئيس الوفد بنجاح المؤتمر الاقتصادى المقام بشرم الشيخ، مؤكدا أن المؤتمر اعاد مصر الى المكانة التى تستحقها إقليميا ودوليا رغم أنف من يريد هدم الوطن ورغم محاولات خفافيش الظلام افساد المؤتمر.
وأضاف: ارادة الشعب وقوة الرئيس عبدالفتاح السيسى واصراره على العبور بمصر وشعبها من محاولات اليأس والاحباط الى الامل والرخاء أدى لنجاح المؤتمر الاقتصادى بشكل فاق كل التوقعات.