الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأقباط يحيون ذكرى صلب المسيح وقداس العيد فى الكاتدرائية بدون البابا




تشهد الكنائس المصرية اليوم حالة من الحزن فى ذكرى آلام السيد المسيح وصلبه من قبل اليهود فى «الجمعة العظيمة» حيث بدأت منذ صباح اليوم بتلاوة الصلوات والطقوس والشعائر الدينية الحزينة وسط حشد كبير من الأقباط الذين يحرصون على هذا اليوم مهما كان سنه ووظيفته لأن الكنيسة تعتبر هذا اليوم مقدساً بين أيام السنة.
 
وخلال ما يقرب من 7 ساعات متواصلة ترفع الكنائس اللافتات والرايات السوداء حدادًا على صلب المسيح وعلى وفاة البابا شنودة الثالث الذى كان يحرص كل عام على قضاء هذا اليوم فى دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون.
 
وعقب الانتهاء من صلوات الجمعة العظيمة يعود الأقباط فجر غدًا للصلاة استعدادًا لقداس عيد القيامة حيث تعتبر الكنيسة يوم السبت هو سبت النور الذى دفن فيه السيد المسيح.
 
من جانبه يرأس قداس عيدالقيامة المجيد الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريرك مساء الغد، وسط حضور رسمى وشعبى واسع يتقدمه بعض أعضاء المجلس العسكرى والوزراء ورؤساء الأحزاب والنقابات والقيادات الأمنية، والشخصيات العامة، ويشاركه فى الصلاة كبار أعضاء المجمع المقدس للكنيسة.
 
فى الوقت الذى أصدر فيه المجمع المقدس بيانًا قال فيه «إنه يعز على الكنيسة أن يجىء عيدالقيامة فى غياب قداسة البابا شنودة الثالث، الذى نثق بأنه يشفع لنا فى السماء».