الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ضخ 60 ألف طن بنزين وسولار و1.5 مليون أسطوانة بوتاجاز يوميا

ضخ 60 ألف طن بنزين وسولار و1.5 مليون أسطوانة بوتاجاز يوميا
ضخ 60 ألف طن بنزين وسولار و1.5 مليون أسطوانة بوتاجاز يوميا




أعلن الكيميائى عمرو مصطفى نائب رئيس هيئة البترول للعمليات، عن استمرار ضخ كميات من السولار والبنزين والبوتاجاز للسوق المحلية فى مختلف محافظات مصر، مشيرا إلى أن المتابعة الميدانية والتواصل مع وكلاء وزارة التموين بالمحافظات أكدت استقرار موقف البوتاجاز والبنزين بأنواعه والسولار، وبلغت الكميات التى تم ضخها من السولار على مستوى الجمهورية 40 ألف طن يوميا ومن البنزين 18.5 ألف طن يوميا ومن البوتاجاز 1.2 مليون أسطوانة.
وأكد مصطفى، استمرار التعاون مع مسئولى وزارة التموين لإحكام الرقابة على محطات التموين ومستودعات البوتاجاز لضمان عدم تسرب المنتجات البترولية إلى السوق السوداء وأن هناك العديد من المخالفات تم ضبطها واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.
وأشار عمرو مصطفى إلى أنه بالنسبة لمحافظات الدقهلية والشرقية والغربية وكفر الشيخ والقليوبية والمنوفية ودمياط والتى أشارت بعض الصحف إلى وجود تكدس بها لبعض المنتجات، أوضح أن المنفذ لمحافظة الدقهلية من البنزين (80) حقق زيادة نسبتها 119% عن الخطة، حيث تم ضخ 644 طنًا، وفيما يتعلق بالسولار فإن نسبة التنفيذ بلغت 101% من الخطة حيث تم ضخ 2083 طنًا، كما تم ضخ 1087 طن بوتاجاز بزيادة نسبتها 112%، وبالنسبة لمحافظة القليوبية فإن نسبة المنفذ الفعلى للبنزين (80) بلغت 129% عن الخطة حيث تم ضخ 764 طنًا، وبلغت نسبة المنفذ الفعلى للسولار 93% من الخطة حيث تم ضخ 2134 طنًا.
وفى محافظة المنوفية تم ضخ 501 طن من البنزين (80) بزيادة عن الخطة نسبتها 143%، ومن السولار تم ضخ 1203 أطنان بنسبة تنفيذ 100%.
وبالنسبة لمحافظة سوهاج فقد تم ضخ 621 طن بوتاجاز بنسبة تنفيذ 100%، وفى محافظة أسيوط تم ضخ 776 طنًا من البوتاجاز بزيادة نسبتها 120%.
وفى محافظة المنيا بلغ المنفذ الفعلى لمنتج البوتاجاز 110%، ومن السولار بنسبة 86% وتم تكثيف شحن السولار بالسيارات الصهريجية لمحطات التموين والخدمة لزيادة الكميات الواردة للمحافظة لحين زيادة الكميات المدفعة من خلال خط الأنابيب من معمل تكرير أسيوط.
وفى محافظة الفيوم تم ضخ 817 طن سولار بنسبة تنفيذ 118%، ومن البوتاجاز بنسبة تنفيذ 115% من الخطة.
على صعيد متصل، استقبل المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى والوفد المرافق فى أول زيارة له خارج الأردن بعد توليه منصبه الوزارى، وأكد وزير البترول خلال اللقاء حرص مصر على دعم التعاون البناء بين البلدين فى مجالات البترول والغاز لما لهذا التعاون من أهمية كبرى فى تعميق العلاقات المشتركة. وأوضح أن المباحثات تطرقت إلى أهمية وضع تصور للتعاون الإقليمى بين مصر والأردن والعراق فى المرحلة المقبلة التى تشمل تنفيذ مشروعات مد خطوط أنابيب للبترول والغاز للعراق عبر الأردن لمصر للاستفادة من موقعى مصر والأردن، بما يسهم فى دعم المصالح المشتركة للدول الثلاث واستغلال الطاقات الفائضة من الزيت الخام العراقى عبر خط الأنابيب الذى سيتم إنشاؤه.
شارك فى المباحثات من الجانب المصرى المهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والمهندس فؤاد رشاد رئيس شركة فجر الأردنية المصرية، ومن الجانب الأردنى المهندس عبد الفتاح الدرادكة مدير عام شركة الكهرباء الأردنية ونائب السفير الأردنى بمصر قيس بشر.
وأشار الوزير إلى أهمية تنويع مصادر توفير الطاقة وعدم الاعتماد على مصدر وحيد، وأن العراق لديه إمكانيات هائلة لإنتاج كميات كبيرة من الغاز المصاحب للزيت الخام يمكن الاستفادة منه من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة واستغلال قوة الدفع للعلاقات المتميزة بين الدول الثلاث لإطلاق مشروعات التعاون خاصة أن نسبة كبيرة من البنية الأساسية المطلوبة لهذا المشروع متوفرة حاليا.