الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخبراء العسكريون: المناخ ملائم.. ونتوقع الموافقة بالإجماع.. ومصر تملك إرادتها إقليميا ودوليا

الخبراء العسكريون: المناخ ملائم.. ونتوقع الموافقة بالإجماع.. ومصر تملك إرادتها إقليميا ودوليا
الخبراء العسكريون: المناخ ملائم.. ونتوقع الموافقة بالإجماع.. ومصر تملك إرادتها إقليميا ودوليا




كتبت- شاهيناز عزام وداليا سمير


تقوم الخارجية المصرية الآن بعمل ورقة مقترحات تتقدم بها للقمة العربية على أولوياتها الإرهاب والتحديات التى تواجهها المنطقة العربية وما يستلزمه من ضرورة إنشاء قوة عربية قادرة على التحرك السريع والانتشار فى أنحاء المنطقة فيما يخص المناطق التى ينشط فيها الإرهاب.
من جانبه أكد اللواء حمدى بخيت الخبير الاستراتيجى أن المناخ العربى والدولى مهيأ بعد الدور الذى لعبته مصر فى الفترة الأخيرة جلبت ثقة المجتمع العربى فى الدور الذى تقوم به مصر.
كان دور مصر فى عهد الإخوان فاقد الإرادة السياسية مما أعطى الانطباع أننا تابعون لدول أخرى ولم تكن الدول العربية تكترث بمقترحات مصر.
وأكد بخيت أنه الآن مع القيادة السياسية الحكيمة المصرية أصبح الوضع مختلفا فمصر تملك حرية القرار السيادى على مستوى الدولى والإقليمى والدليل على ذلك دعوات للرئيس السيسى لزيارة دول كبرى تنتهى الزيارة الى توقيع اتفاقيات استراتيجية ناتجة عن ثقتهم فى الإدارة السياسية المصرية.
وأيضا نجاح النظام المصرى فى عقد القمة العربية على أراضيها وأتوقع موافقة بالإجماع العربى باستثناء دولة أو دولتين على المقترح المصرى لتشكيل قوى عسكرية عربية لمواجهة الإرهاب بعد صدور قرار لتشكيل قيادة ووحدة تمركز.
وأضاف أن مصر ستقدم مقترحات متكاملة للتصدى للإرهاب خاصة بعد نجاح المؤتمر الاقتصادى.
وأكد أن هناك عدة أهداف لتشكيل قوة عسكرية عربية وهى القضاء على الإرهاب ثانيا التصدى للتخريب والتطرف ثالثا التصدى للانشقاقات على خلفية الولاء لقوة أجنبية مثل ما حدث فى اليمن.
وقال إننا كعرب نحتاج إلى قوة قوية سريعة الانتشار سهلة الحشد سريعة التواجد فى مناطق العمل سواء قوة برية أو بحرية أو قوات خاصة.
وذلك يحتاج إلى قيادة وسيطرة وإلى قوانين اشتباك عملية فى مناطق العمليات  وخلال الأونة الأخيرة مصر أصدرت بعض القرارات الاستراتيجية جعلتها تعود بقوة لقيادة المنطقة العربية.
وقال اللواء كمال عامر: إن قرار تشكيل قوة عسكرية عربية ليس قرارا عشوائيا بل قرار عسكرى ويحتاج إلى دراسة عميقة وهذه الدراسات تقوم بها كل الدول العربية التى توافق على هذا القرار وهو خاص بشأن القوة وحجمها واستخدامها والقيادة والسيطرة على هذه القوة مشيرا إلى أن هذا القرار لو اتخذ على مستوى القمة يحدد حجم الدول المشاركة فى هذه القوات وأسلوب استخدامها والسيطرة عليها من خلال قيادة واحدة مركزية أو قيادات مشتركة من خلال التنسيق والتأمين والتعاون لاستخدام هذه القوات وهى تمثل الدول المنبثقة وسيحتم على هذه  الدول أن تحدد بوضوح أسلوب استخدامها سواء داخل أو خارج بلادها والتنسيق بين الدول المشاركة ثم التأمين والتعاون والقيادة.
وأوضح أن تشكيل قيادة مشتركة يرتبط بعزيمة وإرادة كل دولة عربية وأن الجامعة الدول العربية ليست سلطة فوق الدول العربية ولكنها مجموع ارادات هذه الدول.
كما قال اللواء حسام سويلم: إن جدول أعمال القمة العربية المنتظر انعقادها يوم الاثنين المقبل ستتضمن محورين أساسيين وهما الحرب ضد الإرهاب وهذا يأتى فى المقام الأول حيث إنه من المقرر تشكيل قوة عربية لمواجهة الإرهاب وسيكون شرطها ليس انضمام كل الدول العربية ولكن الدول التى ستشارك هى الدول التى تريد التصدى للأعمال الإجرامية الإرهابية.