الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

العالم يحبس الأنفاس فى «كلاسيكو الإسبان»

العالم يحبس الأنفاس فى «كلاسيكو الإسبان»
العالم يحبس الأنفاس فى «كلاسيكو الإسبان»




 كتب - وليد زينهم
عندما تشير عقارب الساعة إلى العاشرة مساء بتوقيت القاهرة سيكون العالم على موعد مع المتعة الكروية فى لقاء الكلاسيكو الإسبانى الرهيب بين العملاقين برشلونة وريال مدريد ضمن لقاءات الجولة 28 من مسابقة الليجا على ملعب كامب نو فى إقليم كاتالونيا.
(كلاسيكو العالم) أو (ملحمة النجوم) أو (قمة الكبار) كلها مسميات تطلق على أقوى مواجهة كروية على وجه الأرض حيث ستجمع المباراة عددا من أبرز نجوم الساحرة المستديرة يتقدمهم أفضل لاعب فى العالم كرستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد والأرجنتينى ليونيل ميسى نجم هجوم برشلونة، والهداف الحالى لليجا برصيد 32 هدفا وبفارق هدفين الدون البرتغالى.
المباراة بشكل كبير ستكون حاسمة بالنسبة للفريقين الباحثين عن لقب الليجا حيث يتصدر برشلونة المسابقة برصيد 65 نقطة متفوقًا بنقطة واحدة عن الريال الوصيف.
فوز أحد الفريقين باللقاء يضعه على القمة متفوقًا على الآخر بل ويقربه خطوة مهمة من التتويج بالبطولة.
ويدخل ريال مدريد اللقاء وسط أجواء معقدة بعد سقوطه فى فخ الإصابات التى حرمته من الصدارة لصالح عمالقة برشلونة الذين استغلوا هذه المرحلة لخطف الصدارة بخط هجومى نارى يترأسه الثلاثى ليونيل ميسى والبرازيلى نيمار داس يلفا والأورجويانى لويس سواريز.
ويعانى النادى الملكى ف٫صى هذه الفترة من تراجع واضح فى مستوى أبرز لاعبيه، خاصة فيما يتعلق بالخط الهجومى المكون من الثلاثى رونالدو والفرنسى كريم بنزيمة والويلزى جاريث بيل عدا عن وجود عدد من المشاكل فى الدفاع التى من المتوقع أن تنتهى بعودة راموس إلى قلب الدفاع ولوكا مودريتش إلى الوسط بعد غياب طويل بسبب الإصابة.
على الجانب المقابل يلاحظ المتابع لمباريات برشلونة الأخيرة، أن لويس إنريكى المدير الفنى أوجد خطة هجومية قادرة على اختراق أى دفاع بقيادة الثلاثى الخارق ميسى ونيمار وسواريز.
ويعتمد انريكى فى عدم إعطاء مهاجميه مركز محدد على أرضية الميدان، فتارة نرى ميسى فى الهجوم وتارة أخرى جناح وكذلك الحال مع سواريز ونيمار، مما يربك أى دفاع.
ومن المتوقع أن يلعب برشلونة بطريقته المفضلة والمسماة شجرة الكريسماس والتى تمنح الفريق أفضلية ميدانية فى الاستحواذ ووضع الخصم تحت الضغط اغلب فترات المباراة.
أما الريال فمن المنتظر أن يلعب الإيطالى كارلو انشيلوتى مباراة مغلقة معتمدا على الهجمات المرتدة وعدم المخاطرة بفتح المساحات أمام لاعبين خطيرين مثل ميسى ونيمار وانيستا.
ويراهن أنشيلوتى على القدرات الخاصة لبعض لاعبيه مثل رونالدو الذى يتميز بالسرعة والدقة فى التسديد هذا بخلاف إجادته العالية فى نقل فريقه من الحالة الدفاعية للهجومية.
وسيغلق انشيلوتى منطقة المناورات فى وسط الملعب بالثلاثى الكرواتى مودريتش والألمانى تونى كروس والإسبانى ايسكو.
ورغم الضغوط الكبيرة التى يتعرض لها أنشيلوتى بسبب اعتماده على طريقة 4/3/3 فإنه من المتوقع ألا يغيرها فى المباراة وسيدفع بتشكيلته المكونة من كاسياس، كارفاخال، بيبى، راموس، مارسيلو، مودريتش، كروس، إيسكو، بيل، رونالدو وبنزيمة.
وكان أنشيلوتى اعتمد على خطة 4-4-2 فى مباراة الذهاب أمام برشلونة على ملعب سانتياجو برنابيو مع غياب جاريث بيل للإصابة.. والإيطالى دخل المباراة مع الكولومبى جيمس رودريجيز وإيسكو فى الأجنحة وثنائى فى المحور مكون من مودريتش وكروس وفى خط الهجوم رونالدو وبنزيمة، وحقق ريال مدريد الفوز بنتيجة 3-1.