الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مفاوضات مع «الفاو» و«البنك الأوروبى» لتخفيض تكاليف استيراد الحبوب

مفاوضات مع «الفاو» و«البنك الأوروبى» لتخفيض تكاليف استيراد الحبوب
مفاوضات مع «الفاو» و«البنك الأوروبى» لتخفيض تكاليف استيراد الحبوب




كتب – نشأت حمدى
تجرى وزارة التموين والتجارة الداخلية مفاوضات مع وفد من البنك الأوروبى ومنظمة الفاو لبحث تدعيم منظومة الغذاء ودراسة تخفيض تكاليف استيراد الأقماح من الخارج وتطوير سلاسل الامداد بهدف تقليل تكاليف الاستيراد لتوفير العملة الصعبة ويأتى ذلك فى إطار البدء فى تنفيذ المركز اللوجستى للغلال والحبوب والسلع الغذائية بدمياط ويهدف إلى تحويل مصر إلى محور لوجستى عالمى لتخزين وتداول الأقماح والحبوب بحجم تداول يصل إلى 65 مليون طن سنويا وذلك لتوفير السلع الاستراتيجية لمصر والتصدير لدول المنطقة.
وتم خلال اجتماع وزير التموين الدكتور خالد حنفى مع ممثلى وفد البنك الأوروبى ومنظمة الفاو بحث الدراسات الفنية لمنظمة الفاو عن كيفية تخفيض تكاليف استيراد الأقماح بوضع آلية تحد من هذه التكاليف فى كل حلقة من حلقات الاستيراد ومنها مصاريف التفتيش والتأمين البحرى وغيرها والتى تؤدى إلى تخفيض يتراوح ما بين 6 إلى 10 دولارات من تكلفة استيراد كل طن.
ضم الوفد فيليب عريان مسئول التمويل بالبنك الأوروبى وبوريس أستريك مستشار الدعم الفنى وديمترى بريخورد مستشار اقتصادى بمنظمة الفاو وشهد الاجتماع السيدة أحلام رشدى وكيل أول وزارة التموين والتجارة الداخلية.
وفى سياق متصل أعلنت وزارتا التموين والزراعة حالة الطوارئ استعدادًا لاستلام القمح المحلى من المزارعين والتجار خلال الموسم الجارى والذى سيبدأ منتصف شهر أبريل المقبل بسعر 420 جنيها للأردب وذلك لضمان استلام أقماح جيدة مع التشديد على غربلة وتطهير الأقماح لزيادة جودة الخبز المدعم للحفاظ على صحة المواطنين.
وفقًا لتقرير وزارة التموين فإنه من المتوقع استلام كميات تتراوح من 3 ملايين و600 ألف طن إلى 3 ملايين و700 ألف طن مما يؤدى إلى زيادة الاحتياطى الاستراتيجى من القمح يكفى حتى شهر أكتوبر المقبل.
يأتى ذلك بالتزامن مع تنفيذ  المشروع القومى لتطوير 105 شون ترابية وتحويلها إلى شون حديثة متطورة لحفظ وتخزين وتصنيف الأقماح لاستقبال محصول القمح الجديد وأن هذه الشون سوف تعمل على تنقية وتطهير وتخزين الاقماح وإدارة المخزون بشكل جيد والحد من المهدر منه  مشيرا إلى أن هذه الشون الحديثة جار تنفيذها فى 79 موقعًا فى 20 محافظة وأنه سيتم عمل دورات تدريبية للقائمين على إدارة هذه الشون الحديثة.
ويجرى حاليا إنشاء 25 صومعة بمنحة من الإمارات بقيمة 300 مليون دولار وسعة الصومعة 60 ألف طن تتيح سعة تخزينية جديدة حوالى مليون ونصف طن وسوف يتم الانتهاء منها خلال 16 شهرا بالاضافة إلى قيام دولة إيطاليا بإقامة 10 شون حديثة متطورة وصومعة ومنطقتين لوجستيتين بقيمة 45 مليون دولار من خلال منحة مبادلة الديون.
ووفقًا لتقرير التموين فإن الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين قامت بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع القومى لتخزين الأقماح وهى إنشاء 25 صومعة سعة كل صومعة ٣٠ ألف طن قمح باستثمارات حوالى مليار و٢٠٠ مليون جنيه مما أدى إلى  سعات تخزينية جديدة.