الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحرب الباردة لن تهدد العلاقات الأمنية بين «واشنطن» و«تل أبيب»

الحرب الباردة لن تهدد العلاقات الأمنية بين «واشنطن» و«تل أبيب»
الحرب الباردة لن تهدد العلاقات الأمنية بين «واشنطن» و«تل أبيب»




ترجمة-أميرة يونس


كشفت القناة الإسرائيلية العاشرة أن البيت الأبيض يدرس القيام بخطوات على أرض الواقع، من بينها توجه الولايات المتحدة إلى مجلس الأمن إلى جانب دعم دول أوروبية وصياغة قرار يحدد مبادئ اتفاق مستقبلى يضمن قيام دولة فلسطينية.
وأضافت القناة العبرية على موقعها الإلكترونى إن الولايات المتحدة تسعى بقيادة رئيسها «باراك أوباما» إلى نشر المسودة الخاصة به حول مسألة الصراع الفلسطينى- الإسرائيلى والتى تتضمن المبادئ التى تريد تطبيقها الولايات المتحدة خلال المفاوضات بين الطرفين، مشيرة إلى أنه على الرغم من تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل على المستوى السياسى، فلا تزال أمريكا مصدر الأمن لوجود دولة إسرائيل.
وفى سياق متصل أكد تقرير إسرائيلى أن زيارة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية «أمان» هارتسى ليفى، إلى الولايات المتحدة ناقشت المخاوف من تضرر التعاون الأمنى والاستخباراتى بين إسرائيل وواشنطن فى ظل تدهور العلاقات السياسية وكذلك الخطوات السياسية التى قد تتخذها الولايات المتحدة فى الأيام المقبلة واحتمالية أن تقوم برفع غطاء حق النقض «الفيتو» عن إسرائيل فى مجلس الأمن الدولى.
بينما نشرت الصحف الروسية تقريرا عن الرئيس الروسى «فلاديمير بوتين»   يهدد فيه بفضح تورط أمريكا فى أحداث 11 سبتمبر.
وأشارت صحيفة برفادا الروسية إلى أن بوتين يستعد لتوجيه الضربة القاضية التى ستنهى الأسطورة الأمريكية للأبد، حيث تستعد روسيا للكشف عن أدلة تثبت تورط المخابرات الأمريكية فى هجمات 11 سبتمبر.
وتشمل الأدلة صورا التقطتها الأقمار الصناعية الروسية ، تثبت أنه تم تفجير البرجين من الداخل، ومن ثم يتأكد أن أمريكا خدعت العالم، والصقت التهمة بتنظيم القاعدة عبر خطة نفذها عملاؤها، ليبدو الأمر وكأنه جزء من الارهاب الدولى الذى تتعرض له واشنطن، كى يكون مسوغا لشنّ الحرب على الإرهاب.