الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البورصة توقف التداول على «عز» بسبب تجميد صرف 148مليون دولار




 
أوقفت إدارة البورصة التعامل على أسهم شركة «حديد عز» بداية من جلسة تداول أمس لحين قيام الشركة بالرد على استفسارات البورصة بخصوص ما تم نشره حول قيام البنوك المصرية بتجمد صرف نحو 148 مليون دولار لمجموعة حديد عز.
 
واظهرت نتائج أعمال شركة «حديد عز» المجمعة خلال عام 2011، تحقيق صافى ربح قدره 536.25 مليون جنيه بتراجع قدره 5% مقارنة بصافى ربح بلغ 564.544 مليون جنيه عن عام 2010، وهو ما صاحبه انخفاض فى ربحية السهم من 0.32 جنيه الى 0.24 جنيه. ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 2.716 مليار جنيه موزع على عدد 543.265 مليون سهم بقيمة أسمية 5 جنيهات للسهم الواحد، ويتوزع هيكل ملكيتها على مجموعة العز القابضة للصناعة والاستثمار بنسبة 38% والمصرية العالمية للاستثمارات التجارية بـ11% و المصرية الدولية للاستثمارات الصناعية بـ7% وتنمية الاستثمارات المعدنية بنحو 7% وآخرون بـ35%.
اكد اشرف الشرقاوى ان دور هيئة الرقابة المالية يقتصر على حماية صغار المستثمرين والزام كافة الاطراف بمزيد من الايضاحات والافصاحات حتى تتضح الرؤية لدى المساهم عند اتخاذ القرار.
 
وتأكيدا لذلك طلبت الهيئة من هيرمس توضيح خطوات اتمام الصفقة والتفاصيل الخاصة بتوزيعات عوائد البيع وهيكل ملكية الشركة بعد اتمام الصفقة.
 
واضاف الشرقاوى انه لا يوجد قوانين تحد من جنسية المستثمر وقيمة استثماراته داخل مصر، فى اشارة الى الاستثمارات القطرية بمصر، مشيرا أن الاستثمارات القطرية بمصر ليست بالدرجة الملفتة مقارنة بالاستثمارت الاجنبية فى الدول الاخرى، ولامانع من زيادة استثمارات اى دولة داخل الاقتصاد المصرى طالما ستعمل وفقا للقوانين والقواعد المنظمة للاستثمار فى مصر.
وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية أعلنت أمس موافقتها على قرارات الجمعية العامة غير العادية للمجموعة المالية «هيرمس» القابضة، من حيث الشكل، لكنها رفضتها من حيث المضمون والإجراءات والقرارات.
 
وأكد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، الدكتور أشرف الشرقاوي، أن «هيرمس» لم تلتزم بالرد على الاستفسارات والإفصاح الذى طلبته الهيئة، والمتعلقة بمصير حقوق الأقلية بالشركة بعد الصفقة وآليات تمويل التوزيعات النقدية التى أعلنت عنها الشركة بواقع 4 جنيهات لكل سهم، وتأثير ذلك على حقوق المساهمين.
 
وأوضح أن الهيئة طلبت من الشركة توضيح العديد من النقاط المهمة المتعلقة بالشركة ومستقبلها ورأسمالها، ووضع الأقلية فيها، لكن الشركة لم تف بذلك، لافتًا إلى أنه على الشركة الالتزام بالإفصاحات المطلوبة وإرسالها إلى الهيئة، وإعادة الدعوة لعقد الجمعية العمومية غير العادية، حتى تستكمل إجراءات إتمام الصفقة.
 
وكانت المجموعة المالية «هيرمس» القابضة، قد أعلنت مطلع العام الجارى عن توقيعها اتفاق مع مؤسسة «كيو إنفست» القطرية، تستحوذ بمقتضاها الشركة القطرية على 60 % من أنشطة المجموعة المالية «هيرمس» من خلال الاندماج، فيما استثنت الصفقة بعض أنشطة الاستثمار المباشر فى المجموعة، التى يساهم فيها جمال نجل الرئيس المصرى السابق.