الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نقيب الفلاحين: أزمة تسويق المحاصيل فى طريقها إلى الحل

نقيب الفلاحين: أزمة تسويق المحاصيل فى طريقها إلى الحل
نقيب الفلاحين: أزمة تسويق المحاصيل فى طريقها إلى الحل




كتبت - دنيا نصر سوهاج - خالد سليمان


أكد محمد العقارى نقيب عام الفلاحين أن وزارة الزراعة بدأت فى تبنى سياسة جديدة تجاه زراعة محاصيل القطن وأن ذلك يعد مؤشرًا لاستعادة القطن المصرى قوته من جديد.
أضاف: أنه سيتم عقد اجتماعات مكثفة مع وزير الزراعة الجديد د. صلاح هلال لتوضيح الرؤية واستراتيجيته المقبلة تجاه مشكلات التسويق لجميع المحاصيل الزراعية وفى مقدمتها القطن وأزمة توزيع الأسمدة، مما يسهم فى انتهاء تلك المشكلات فى القريب العاجل.
ودعا العقارى إلى ضرورة إنشاء لجنة للتسويق تعتمد على الإرشاد الزراعى وتسوق منتجات المحاصيل والعمل على بناء مجتمع زراعى جديد يعتمد على آليات وإمكانيات محددة والاستعانة بتقنيات عالية الجودة تدفع من القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية.
واتهم نقيب الفلاحين وزير الزراعة الأسبق عادل البلتاجى باتباع سياسات أدت لتهميش الفلاحين وإصدار قرارات لا يفقه عنها شيئا وكان يتعامل مع القطن على أنه سلعة تحقق مكسبًا أو خسارة دون السعى لجودة المنتج والفشل فى إدارة المنظومة الزراعية، مؤكدا أن وزير الزراعة الجديد يعد بصيص الأمل الذى ينتظره الفلاح البسيط لإنهاء معاناته.
وأضاف محمد بوغشى أمين عام اتحاد الفلاحين والمزارعين العرب أن وزارة الزراعة بدأت فى زيادة مساحات زراعة القطن وأنه سوف يتم تحديد أسعار التوريدات بداية من شهر سبتمبر المقبل.
ودعا إلى ضرورة إنشاء نقابة مهنية موحدة للفلاحين تجمع كل النقابات والاتحادات التى تمثل قطاع الزراعة، الأمر الذى يصب فى إنهاء مشكلات الزراعة والتسويق للمحاصيل، إلى جانب استعادة دور مركز البحوث الزراعية لتحسين جودة المنتجات.
فى سياق متصل، أكد محمد الديب نقيب الفلاحين بمحافظة سوهاج أنه لا يوجد أزمة فى نقص الأسمدة الزراعية والسولار بالمحافظة فى الوقت الحالى، فيما ينتظر الفلاحون موسم حصاد القمح، مطالبا بالإسراع فى توفير الأسمدة للموسم الصيفى المقبل وتخزينها فى الجمعيات التعاونية لمواجهة زيادة معدلات الطلب خلال موسم الصيف وحتى لا تحدث أزمات عجز للأسمدة مثل العام الماضى.