الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عبدالنور: هيكلة مكاتب التمثيل التجارى.. وإعادة توزيعها الجغرافى

عبدالنور: هيكلة مكاتب التمثيل التجارى.. وإعادة توزيعها الجغرافى
عبدالنور: هيكلة مكاتب التمثيل التجارى.. وإعادة توزيعها الجغرافى




أعلن منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن الوزارة بصدد إجراء هيكلة شاملة لمكاتب التمثيل التجارى بالخارج من خلال إعادة النظر فى التوزيع الجغرافى لهذه المكاتب بهدف تعظيم الاستفادة منها فى تنمية وتعزيز العلاقات الاقتصادية لمصر مع مختلف دول العالم والتركيز على المناطق التى تتميز بتوافر فرص واعدة للمنتجات والاستثمارات المصرية خاصة السوق الإفريقية.
وقال الوزير إن الملحقين التجاريين عليهم دور كبير فى تعزيز العلاقات الاقتصادية لمصر مع مختلف دول العالم ليس على المستوى التجارى فقط وإنما الاقتصادى بصفة عامة مثل الترويج للاستثمار فى مصر وعرض فرص الاستثمار المتاحة وكذا مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية.
جاء ذلك خلال لقاء الوزير الدفعة الجديدة للملحقين التجاريين الذين أدوا القسم القانونى أمام الوزير  وهم  21 ملحقًا تجاريًا منهم 9 من الفتيات و12 من الشباب، حضر اللقاء الوزير مفوض تجارى على الليثى رئيس جهاز التمثيل التجارى وهالة الشواربى مستشار الوزير للمشروعات التنموية والموارد البشرية والوزير مفوض تجارى أحمد حسنى  مدير مكتب الوزير.
وأشار الوزير إلى ان هذه الدفعة تعد من أفضل الدفعات التى انضمت إلى جهاز التمثيل التجارى حيث تم اختيارهم بعناية فائقة ووفق معايير تعتمد فى الأساس على معيار الكفاءة والتميز وليس لاعتبارات المحسوبية أو الوساطة، مؤكداً أن انتقاء هذه العناصر الشابة سيسهم فى تطوير منظومة الدبلوماسية التجارية المصرية وتنمية العلاقات المشتركة مع مختلف دول العالم.
ولفت الوزير إلى أهمية منح الملحقين الجدد التدريب اللازم والكافى لإكسابهم مهارات التفاوض والاطلاع على اقتصاديات الدول وطبيعة الأسواق المختلفة إلى جانب الاطلاع على الدوريات العالمية والتقارير الدولية للتعرف على منظومة التجارة العالمية وجميع التطورات الاقتصادية والتجارية المتعلقة بالاقتصاد المصرى تمهيدا لإلحاقهم بمكاتب التمثيل التجارى فى الخارج هذا فضلاً عن الارتقاء بقدراتهم للدفاع عن حرية التجارة فى اطار المنافسة الشريفة.
وأوضح عبد النور أن السياسة الاقتصادية المصرية تعتمد على 3 محاور اساسية تشمل الارتقاء بتنافسية المنتج المحلى ورفع مستوى المواصفات المصرية لتواكب التطورات الخارجية وكذا العمل على جلب التكنولوجيات الحديثة، لافتاً إلى أن هذه المحاور هى السبيل للمنافسة داخليا وخارجياً.
ومن جانبه أكد الوزير مفوض تجارى على الليثى رئيس جهاز التمثيل التجارى ان هذه الدفعة والتى تضم 21 ملحقا تجاريا تم اختيارهم من بين 50 من المتقدمين، لافتاً الى حرص الجهاز على ضخ دماء جديدة لتطوير أسلوب وأداء المكاتب التجارية بما يعود بالنفع على الاقتصاد المصرى.
وأشار إلى أنه يجرى حالياً تطوير الموقع الإلكترونى للجهاز بالتعاون مع شركة مايكروسوفت ليكون مرآة تعكس جهود الجهاز فى تنمية التجارة الخارجية المصرية ومساعدة المنتجين المصدرين على دخول الأسواق الجديدة هذا فضلاً عن عرض فرص الاستثمار المتاحة فى مصر لجذب اكبر عدد ممكن من المستثمرين الأجانب للاستثمار فى مصر.
وأضاف أنه تم تكليف جميع المكاتب التجارية بالخارج وعددها 58 مكتبا لمتابعة نتائج مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى للتنسيق فيما بين الشركات الأجنبية والمصرية لتنفيذ الشراكات والمشروعات التى تم الاتفاق عليها خلال فاعليات المؤتمر.
ومن جانبهم أشار الملحقون التجاريون الجدد بنزاهة وشفافية عملية اختيارهم لتولى هذه المهمة وكذا الدعم الكبير الذى وجدوه سواء من الوزير أو من مسئولى جهاز التمثيل التجارى وهو ما يحملهم مسئولية كبيرة لخدمة منظومة التجارة المصرية خلال المرحلة المقبلة.
هذا وقد استمع الوزير إلى أفكار ورؤى الملحقين الجدد لتحسين صورة جهاز التمثيل التجارى وإمكانية تطويره ليقوم بدور أكثر فاعلية خلال المرحلة المقبلة لتعزيز علاقات مصر الاقتصادية مع مختلف دول العالم.
والملحقون الجدد هم: مصطفى طارق عباس، وسام حامد عبدالحليم،أحمد عادل عبد المنعم، أحمد منجى على، دينا هانى هلال، أحمد صلاح السيد، لبنى عصام حسن، مروة هشام محمد، عمرو عادل مصطفى، محمود أمين أحمد، أحمـــــد وائـل الـشافعى، شيمـاء حسن فريد، نهى شعيب صيام، هابــى طـــارق فتــحى، أحمد حسـن عبـدالرءف، مــاجد مجـدى عــــز الدين، المعتز بالله عزت، هدى أحمد عبدالله، محمود صبحى عبدالهادى، أحمد محمد سامى، كريستين منير فرج.