الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«البعثة الأوروبية» تستخدم معدات محظورة فى التنقيب عن الآثار

«البعثة الأوروبية» تستخدم معدات محظورة فى التنقيب عن الآثار
«البعثة الأوروبية» تستخدم معدات محظورة فى التنقيب عن الآثار




الأقصر - حجاج سلامة


فيما ينذر بكارثة أثرية فى الأقصر قررت مديرة البعثة الأثرية الأوروبية العاملة بمعبد الملك امنحتب الثالث استخدام المعدات الثقيلة المحظور دخولها للمناطق الأثرية، للتنقيب عن الآثار أسفل أرضية المعبد الغنية بمئات التماثيل والشواهد الفرعونية.
وكشفت مصادر أثرية عن قيام البعثة الأوروبية بإدخال لودر ثقيل للحفر ورفع الأتربة خلف تمثالى ممنون الشهيرين وداخل معبد امنحتب الذى يشهد الكثير من الكشوفات الأثرية نظرًا لوجود عدد ضخم من التماثيل أسفله، موضحة أن الهدف من استخدام المعدات الثقيلة فى عمليات الحفر والتنقيب بمعبد امنحتب الثالث وتوفير المال والاستغناء عن مئات العمال من شباب الخريجين، وطالبت بفتح تحقيق عاجل فى واقعة إدخال واستخدام معدات ثقيلة فى عمليات الحفر والتنقيب عن الآثار داخل معبد امنحتب الثالث غرب الأقصر.
محذرة من دمار عشرات التماثيل والشواهد الأثرية الراقدة فى باطن أرض المعبد فى حال استمرار دخول المعدات الثقيلة والعمل على إعادة عمليات الحفر والتنقيب بمعرفة العمال المستبعدين فورًا.
يذكر أن البعثة الأثرية المصرية - الأوروبية برئاسة الدكتورة هوريج سورزين تعمل بمشروع الحفاظ على تمثالى ممنون وكشف معالم معبد امنحتب الثالث عبر مدينة الأقصر، منذ عام 1998 إذ تمكنت طوال تلك الفترة من تحقيق عشرات الاكتشافات الأثرية وإعادة تركيب كثير من التماثيل التى كانت فى باطن الأرض.