الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

العربى: الجامعة العربية تدعم «المملكة» والشرعية فى «صنعاء»

العربى: الجامعة العربية تدعم «المملكة» والشرعية فى «صنعاء»
العربى: الجامعة العربية تدعم «المملكة» والشرعية فى «صنعاء»




كتب - أحمد إمبابى - فريدة محمد أحمد سند - محمد فؤاد


رحبت أحزاب وقوى سياسية بالعملية العسكرية التى تم توجيهها إلى اليمن والمعروفة إعلاميا باسم «عاصفة الحزم»، لافتين إلى أهمية تشكيل القوة العربية الموحدة التى دعا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسى بعد انعقاد القمة العربية.
وقال اللواء نبيل فؤاد مساعد وزير الدفاع الأسبق: إن القوة تشكلت من دول مجلس التعاون الخليجى ويمكن البناء عليها من أجل تشكيل القوة العربية الموحدة.
وأشاد رئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات، بالضربة التى يتم توجيهها للحوثيين باليمن، بمشاركة عربية واسعة وقوية، بعد طلب الرئيس اليمنى بالتدخل الخارجى للقضاء على سيطرة الحوثيين على اليمن، مؤكدا أن القمة العربية المنعقدة الآن فرصة طيبة لاتخاذ مثل هذه القرارات وتنفيذ فكرة تشكيل قوة عسكرية عربية موحدة قادرة على مواجهة المخاطر.
فيما شددت أحزاب على ضرورة تحديد دور القوة العربية الموحدة خلال المرحلة المقبلة، ولفت رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى حسين جوهر إلى أن تشكيل هذه القوة الموحدة يواجه تحديات كبيرة، ويحتاج مزيدًا من الوضوح فى الرؤية بخصوص دور هذه القوات.
وعلى جانب آخر، أكد نبيل العربى أمين عام جامعة الدول العربية دعمه لعملية «عاصفة الحزم» التى بادرت بها المملكة العربية السعودية فى اليمن لمواجهة المسلحين الحوثيين.
وقال العربى فى كلمته باجتماع وزراء الخارجية العرب فى شرم الشيخ: إن العملية تستند لقرارات جامعة الدول العربية وتستند لاتفاقية الدفاع المشترك وهى تحقق عمل الدفاع الشرعى الفردى والجماعى.
بينما أعلن المفكر السياسى الدكتور الحبيب النوبى رئيس الاتحاد الدولى لشباب الأزهر والصوفية أن الرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح، له دور لما يجرى حاليا فى اليمن والأوضاع السياسية فى صنعاء، وتحالفه مع الجماعات الحوثية لإسقاط الرئيس الحالى عبد ربه منصور.فى السياق ذاته، صرح مصدر مسئول بأن «مصر للطيران» قررت إيقاف رحلاتها المتجهة إلى صنعاء، كما بدأت التنفيذ من مساء أمس الأول الأربعاء ولحين إشعار آخر، نظرا لعدم استقرار الأوضاع باليمن.