الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصين تخطط لزيادة استثماراتها فى السوق المصرية إلى 3 مليارات دولار

الصين تخطط لزيادة استثماراتها فى السوق المصرية إلى 3 مليارات دولار
الصين تخطط لزيادة استثماراتها فى السوق المصرية إلى 3 مليارات دولار




قال هان بينج، المستشار الاقتصادى والتجارى للسفارة الصينية فى مصر ان حجم التبادل التجارى بين البلدين ارتفع إلى 11 مليار دولار خلال العام الماضى مقارنة بـ6 مليارات دولار خلال السنوات الماضية ويميل الميزان التجارى لصالح الصين، مشيرًا إلى ان السياحة الصينية حول العالم يقدر عددها بنحو120 مليون سائح سنويا ويزيد بمقدار 15% سنويا.
وأكد بينج، أن الصين تخطط لزيادة استثمارتها فى مصر إلى 3 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة بدلا من 500 مليون دولار حاليا وأنه من المقرر ان يشارك فى زيارة الرئيسى الصينى المرتقبة  فى منتصف الشهر المقبل كبرى الشركات الصينية ورؤساء البنوك أبرزهم بنك التنمية الصينى والصندوق الافريقى - الصينى وبنك التصدير والاستيراد الصينى، لافتا إلى ان  المؤسسات المالية الصينية مهتمة بالتعاون مع القطاع الخاص المصرى والحكومى فى تمويل مشروعاته.
واوضح ان الحكومة الصينية تعكف حاليا على اجراء اصلاحات اقتصادية من خلال تعديل بعض القوانين الاقتصادية واعادة تنظيم الحزب الحاكم شبيهة بالاصلاحات الاقتصادية التى تتم فى مصر.
واشار فى تصريحات صحفية إلى ان الصين مهتمة بالتعاون مع مصر فى تطوير طريق الحرير خاصة أنه يمر عبر منطقة خليج السويس وهو ما يساعد على زيادة التبادل التجارى والسياحى بين البلدين.
واشار إلى انه من المنتظر قيام وفد صينى تجارى بزيارة مصر فى منتصف ابريل المقبل للتعرف على السوق المصرى وزيادة حجم الاستيراد من المنتجات المصرية.
وقال ان هناك مشروعات تتم دراساتها حاليا بين رجال الاعمال فى البلدين  فى مجالات مختلفة منها مجال البنية التحتية والنقل  والطاقة.
وكشف بينج ان الشركات الصينية مهتمة بالاستثمار فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة خاصة فى مشروعات الطاقة الشمسية بنظام «B.O.T» بقيمة مليار دولار، إلا ان الشركات الصينية ترغب فى الحصول على التفاصيل حول الاجراءات والشروط لتنفيذ تلك المشروعات على ارض الواقع.
واكد اهمية تهيئة مناخ الاعمال فى مصر من خلال القضاء على البيروقراطية واعداد رؤية واضحة على المدى البعيد بالاضافة إلى ثبات القوانين والتشريعات المنظمة للاستثمار.
اشار إلى أن هناك بعض التحديات التى تواجه التعاون الاقتصادى والتجارى مع مصر، منها: تسجيل الشركات بالمنطقة الصناعية بخليج السويس واستخراج تصاريح العمل، والحصول على الطاقة.
واشار ان الحكومة الصينية تقوم بتشجيع ودعم الشركات على زيادة معدلات الاستيراد من مصر خاصة من السلع التى لها ميزة نسبية فى السوق الصينى، لافتا انه سيتم تنظيم معرض للمنتجات الصينية فى مصر منتصف ابريل المقبل فى مجال الصناعات المتطورة والحديثة.