السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محلب يجتمع بالأحزاب لدراسة مقترحاتهم حول تعديل قوانين «البرلمان»

محلب يجتمع بالأحزاب لدراسة مقترحاتهم حول تعديل قوانين «البرلمان»
محلب يجتمع بالأحزاب لدراسة مقترحاتهم حول تعديل قوانين «البرلمان»




كتب - إبراهيم جاب الله ونهى حجازى


يعقد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء جلسة الحوار المجتمعى مع الاحزاب والقوى السياسية للاستماع الى مقترحاتهم حول تعديلات قوانين الانتخابات يوم الخميس المقبل فى مقر مجلس النواب. وقال المستشار إبراهيم الهنيدى وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب ورئيس اللجنة المكلفة بتعديل قوانين الانتخابات فى تصريحات للمحررين البرلمانيين امس أن اللجنة ستعقد جلسة استماع وحوار مجتمعى مع رؤساء الاحزاب والقوى السياسية فى حضور المهندس ابراهيم محلب للاستماع الى جميع مقترحات القوى السياسية خلال جلسة الحوار المجتمعى، سواء فى المواد التى صدر حكم فى شأنها من المحكمة الدستورية العليا، بقانونى انتخابات مجلس النواب وتقسيم الدوائر أو أى مقترحات أخرى لديهم فى القوانين المنظمة للعملية الانتخابية. وأشار إلى أن جميع المقترحات التى ستطرح خلال اللقاء ومنها تعديل النظام الانتخابى، سيكون محل اهتمام وتقدير، وسيتم دراستها وستأخذ فى الحسبان، وأوضح أن اللجنة لن تنتهى من المسودة النهائية بشأن تقسيم الدوائر الانتخابية للنظام الفردى قبل جلسة الحوار المجتمعى.
يأتى ذلك فى الوقت الذى كانت فيه لجنة تعديل القوانين المنظمة للعملية الانتخابية قد تلقت ما يقرب من 130 مقترحًا من القوى السياسية والاحزاب والافراد حول القوانين المنظمة للعملية الانتخابية بعضها يتعلق بالمطالبة بتعديل النظام الانتخابى وبعضها حول تقسيمات محددة للدوائر.
فى سياق متصل ناقش حزب التجمع فى اجتماع الامانة المركزية مؤخرا أسماء المرشحين لخوض الانتخابات البرلمانية على القوائم الانتخابية التى من المقرر أن يشارك فيها مع احزاب المؤتمر والريادة وذلك بعد أن قرر الحزب تكوين تحالف سياسى معهم وتشكيل قوائم انتخابية، وتحفظ الحزب على الافصاح عن أسماء المرشحين المقترحين خاصة انه من المقرر تشكيل لجنة مع هذا التحالف لبحث المرشحين وتشكيل القوائم الانتخابية.
وأوضح نبيل زكى المتحدث باسم حزب التجمع ان الحزب ناقش خلال اجتماع الامانة المركزية اسماء مرشحى الحزب المقرر طرحها فى القائمة، بجانب مناقشة عدد من القضايا السياسية المهمة كموقف مصر تجاه قضية اليمن. أشار المتحدث باسم التجمع الى أن الحزب يؤيد موقف الدولة المصرية فى مجابهة الارهاب المستفحل فى المنطقة وحماية الحدود، مشيرا الى أن ما يفعله الرئيس عبدالفتاح السيسى على الحدود هو حماية للامن القومى المصرى. وأوضح زكى ان القطاعات الادارية للحزب حضرت هذا الاجتماع لمناقشة خطة عملها خلال الفترة المقبلة والتواصل مع الجماهير وموقف كل مرشح فى دائرته، وأضاف زكى أنهم قرروا تأجيل حسم تشكيل القوائم الانتخابية انتظارا للاجتماع المرتقب مع الاحزاب ولجنة تعديل قانون الانتخابات البرلمانية ورئيس مجلس الوزراء. ولفت الى أنهم سيطالبون بضرورة تعديل نظام القوائم الى قوائم نسبية مفتوحة بدلا من المغلقة لاتاحة الفرصة امام الناخب للاختيار من بين المرشحين المطروحين وعدم فرض القائمة كاملة على الناخب، مشيرا إلى أن الدعوات لم تصل بعد للاحزاب وانهم سيستكملون مشاورات تشكيل القوائم الى ما بعد الاجتماع وصدور القانون.