الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إلغاء ضريبة الأغنياء

إلغاء ضريبة الأغنياء
إلغاء ضريبة الأغنياء




كتبت - إسلام عبد الرسول


قال د. مصطفى عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب إن الضريبة الإضافية التى أقرتها الحكومة يونيو الماضى سيتم تحصيلها عن عام 2014 وإلغاءها للعامين المقبلين.
وكانت الحكومة قد أقرت ضريبة إضافية بواقع 5٪ لمدة 3 سنوات بموارد متوقعة 3.5 مليار جنيه.
وأضاف فى تصريحات خاصة على هامش المؤتمر الصحفى للإعلان عن البيان التمهيدى للموازنة الجديد إن القانون الجديد فى حالة صدوره سيلغى ضريبة الـ5٪ الإضافية المعروفة إعلاميا بـ«ضريبة الأغنياء» ولكن سيتم تحصيلها من المواطنين الذين يزيد دخلهم السنوى على مليون جنيه عن العام الماضى، حيث إنه لا إلغاء للضريبة بأثر رجعى.
وأضاف أنه تم إنهاء الخلافات على اللائحة التنفيذية لتعديلات قانون الضريبة على الدخل وستصدر خلال أسبوع على الأكثر، وكانت التعديلات شملت إقرار ضريبة على الأرباح الرأسمالية وتوزيعات الأرباح مع تعديل مواد فيما يخص الإعفاءات الضريبية، وتوقع عبد القادر ارتفاع حصيلة الإيرادات الضريبية بصورة كبيرة بعد قرارات توحيد سعر الضريبة عند 22.5٪ بدلا من 30٪، حيث ستنخفض نسبة التهرب الضريبى ويرتفع الالتزام الطوعى بسداد المستحقات الضريبية.
وأضاف أن هناك إجراءات تتم حاليا لضم الاقتصاد غير الرسمى، من خلال اتفاقيات مع كل الجهات الحكومية لجمع البيانات الخاصة بالمتعاملين معهم للتعرف على غير المسجلين فى الضرائب، بالإضافة إلى حصر تعاملاتهم.