الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيسى: ضرورة إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة وفقا لمبادرة السلام العربية

السيسى: ضرورة إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة وفقا لمبادرة السلام العربية
السيسى: ضرورة إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة وفقا لمبادرة السلام العربية




شرم الشيخ - أحمد إمبابى


التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس سكرتير عام الأمم المتحدة بان كى مون بحضور ممثلى السكرتير العام فى منطقة الشرق الأوسط وقد أشاد «بان كى مون» بدور مصر وقيادتها مشيدا بالنجاحات التى احرزتها مصر سياسيا واقتصاديا فى الآونة الأخيرة سواء على صعيد المؤتمر الاقتصادى أو التوقيع على إعلان المبادئ الخاص بسد النهضة الاثيوبى.
وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن القضية الفلسطينية استأثرت بجزء مهم من اللقاء حيث تم التأكيد على أهمية وفاء الدول والمنظمات المانحة بوعودها والتزاماتها التى قطعتها فى مؤتمر إعادة إعمار غزة الذى عقد بالقاهرة فى أكتوبر 2014، وقد أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى على أهمية إعادة إعمار قطاع غزة وتوفير ظروف معيشية مناسبة للسكان وتطبيق حل الدولتين بما يتضمنه من إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وفقا لمبادرة السلام العربية.
وقد تم خلال اللقاء استعراض نتائج الانتخابات الإسرائيلية وسبل التحرك المستقبلى على صعيد جهود السلام حيث أكد السيسى على أهمية تشجيع الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى على المضى قدما فى جهود السلام وذلك من خلال تقديم ضمانات للجانبين وتشجيع الرأى العام من أجل الدفع نحو إقرار السلام.
وعلى الصعيد الإقليمى أكد الرئيس أن موقف مصر إزاء قضايا منطقة الشرق الأوسط يرتكز على دعم جمل الجهود الرامية لإحلال الأمن والاستقرار فى سوريا وليبيا واليمن لاسيما فى ظل التعقيدات التى تشهدها المشكلات فى تلك الدول نظرا لعمال الإرهاب والتطرف الذى يعد جديدا على معادلات التوازن فيها.
وفى الشأن الليبى أكد السيسى على أهمية دعم الحل السياسى بالتوازى مع نزع سلاح الميليشيات المتطرفة ورفع الحظر المفروض على إمداد الجيش الوطنى الليبى بالسلاح وأخذ خيارات الشعب الليبى وإرادته الحرة فى الاعتبار وفى هذا الصدد وجه السكرتير العام الشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسى على موقف مصر الداعم للجهود الأممية الرامية لتسوية الأزمة الليبية وحرصها على دعم وإنجاح جهود المبعوث الأممى لليبيا «برنار دينو ليون».
وقد أشار «بان كى مون» إلى أن العام الحالى سيشهد العديد من الفعاليات والمؤتمرات الدولية التى تنظمها الأمم المتحدة منوها إلى أنه يتطلع لمشاركة مصرية فاعلة ورفيعة المستوى فيها ومن بينها مؤتمر تمويل التنمية فى أديس أبابا خلال شهر يوليو 2015 والدورة الخاصة حول التنمية المستدامة فى شهر سبتمبر بنيويورك ومؤتمر تغير المناخ فى باريس خلال شهر ديسمبر 2015.
وأضاف أن الأمم المتحدة تعكف على وضع خطة عمل للتصدى لظاهرة الإرهاب من خلال إجراء حوار معمق بين القادة الدينيين وقد أكد السيسى على دعم مصر الكامل للجهود الأممية فى مختلف المجالات ومشاركتها بفاعلية فى جميع الاجتماعات ذات الصلة.