الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الاتصالات» ترصد 8 ملايين دولار لتحفيز شركات تكنولوجيا المعلومات على التصدير




 
 
 
حددت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» 16 أغسطس الجارى موعداً نهائياً لمرحلة التسجيل ببرنامج دعم الصادرات Export IT الذى تطبقه الهيئة للعام الثالث على التوالى بهدف مساعدة شركات تكنولوجيا المعلومات المصرية على زيادة صادراتها من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات وتقليل حدة أثر التباطؤ الاقتصادي.
 
 
ويتيح البرنامج للشركات المصرية العاملة فى القطاع الحصول على دعم مباشر على صادراتها يصل إلى 10% بحد أقصى من القيمة المضافة المرتبطة بالصادرات.وبمقتضى البرنامج سيتم احتساب قيمة الدعم عن عمليات التصدير التى تسلمت الشركات مقابلها المادى خلال عام 2011 ويصل الحد الأقصى لقيمة الدعم إلى 500 ألف دولار أمريكى للشركة الواحدة عن عمليات التصدير خلال عام 2011 ويتم دعم الشركات نقدا.
 
وتعتمد نسبة الدعم المباشر الذى ستحصل عليه الشركات نقدا على إجمالى مبالغ الدعم الخاصة بالشركات.
 
 
المتقدمة للاستفادة من البرنامج الذى تقدر ميزانيته الإجمالية بـ8 ملايين دولار أمريكي، ويجب أن تكون نسبة الملكية المصرية للشركة المتقدمة أكثر من 50% من رأسمالها على أن تكون الملكية المصرية مباشرة لهذه الشركة. ويقصد بالملكية المصرية المباشرة أن يكون هيكل الملكية مملوكاً لمصريين بالنسبة المشار إليها سواء كانوا أفراداً أو شركات، وأن تكون الشركات المساهمة فيها منشأة وفقاً لأحكام القانون المصري، وعليه فإن الشركات المنشأة بالخارج ومملوكة لمصريين لن يعتد بها.
 
كما يطلب من الشركات المساهمة المسجلة بالبورصة تقديم تقرير من شركة مصر للمقاصة والقيد والإيداع المركزى توضح نسبة الملكية المصرية بالشركة وذلك وفقا لهيكل الملكية بتاريخ 31/12/2011. بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون المقر الرئيسى للشركات المتقدمة للبرنامج فى مصر.