الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصانع «السجائر» و «المعسل» تشترى «الدولارات» من السوق السوداء

مصانع «السجائر» و «المعسل» تشترى «الدولارات» من السوق السوداء
مصانع «السجائر» و «المعسل» تشترى «الدولارات» من السوق السوداء




كتبت ـ وفاء شعيرة


كشفت رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، عن أن مصانع السجائر والمعسل اتفقت على تخفيض الإنتاج المستهدف للعام المالى الجديد الذى يبدأ فى شهر يوليو المقبل من 82.8 مليار سيجارة إلى 63.8 مليار سيجارة للسوق المحلية، كما تراجع إنتاج المعسل من 30 ألف طن إلى 24 ألف طن فقط، كما كشفت عن توفير مصانع السجائر والمعسل لاحتياجاتها من الدولار لشراء الخامات اللازمة للإنتاج بـ8 جنيهات من السوق السوداء لعدم توافره بالبنوك ومكاتب الصرافة.
كانت الرابطة قد أعلنت منذ أسبوعين عن تراجع صادرات السجائر 95٪ بسبب زيادة الضرائب على مبيعات السجائر والتى اقترحها وزير المالية.
وأضافت الرابطة: إن الشركات قررت إنتاج 83.4 مليار سيجارة للسوق المحلية وأسوان التصدير معًا، تتضمن 19.6 مليار سيجارة أجنبية تنتج لصالح شركات فيليب موريس وبريتش أمريكان توباكو واليابانية للتبغ وإمبريال بنظام التصنيع للغير، وذلك فى مصانع الشركة الشرقية للدخان لأنها الشركة الوحيدة صاحبة حق امتياز تصنيع السجائر فى مصر بموجب قرار جمهورية منذ أكثر من 50 عامًا.
وأكدت أن الخزينة العامة للدولة ستحصد 31 مليار جنيه كضرائب مقابل 22.5 مليار جنيه فى العام المالى الحالى 2014/2015 وهو ما يعنى زيادة الحصيلة بسبب الضرائب الجديدة التى طبقت على مبيعات «الثابتة ـ والمتغيرة» تبلغ 38٪.