الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأحزاب تضع اللمسات الأخيرة على مقترحات تعديل قانون الانتخابات

الأحزاب تضع اللمسات الأخيرة على مقترحات تعديل قانون الانتخابات
الأحزاب تضع اللمسات الأخيرة على مقترحات تعديل قانون الانتخابات




كتبت - نهى حجازى ومحمود محرم


تعقد أحزاب التيار الديمقراطى اجتماعًا لها غدا الاربعاء لمناقشة مقترحاتها بشأن تعديلات قانون الانتخابات قبل عقد اجتماع رئيس الوزراء بالاحزاب لمناقشة القانون، وأكد الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن الاجتماعى الاسبق أن التيار الديمقراطى سيعقد اجتماعا للجنة المركزية للتيار لمناقشة التعديلات المتفق عليها، وأضاف البرعى فى تصريحات له أنهم سيناقشون خطة التحالف الفترة المقبلة للتواصل مع الشارع المصرى وما اذا كان سيخوض الانتخابات.
ومن جانبه قال الامين العام لحزب الكرامة إن الحزب سيقوم بعمل دورة تدريبية حول الخدمات التى من المفترض أن يقدمها الحزب للجماهير لكى يتواصل معهم وكيفية التواصل الجماهيرى.
وذلك استعدادا لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، وخاصة بعد بدء الحزب والتيار الديمقراطى فى مراجعة موقفه من مقاطعة الانتخابات البرلمانية.
لافتا إلى أن اجتماع التيار الديمقراطى المقبل سيكون بشأن مناقشة مقترحات التيار حول تعديلات قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة ولفت فى تصريحات خاصة الى أن المشاورات مع الحزب المصرى الديمقراطى مازالت مستمرة الا أنها لم تسفر عن نتائج ملموسة قبل صدور قانون الانتخابات.
وتوقع أن يصدر القانون بتعديلات القوى السياسية التى توافقت عليها وأبرزها ان تكون القائمة مفتوحة بدلا من المغلقة وأن تكون النسب مقسمة الى 40٪ للمقاعد الفردية و40٪ لمقاعد الائمة المغلقة و20٪ للفئات الدستورية السبعة.
فيما أكد شعبان عبدالعليم عضو المجلس الرئاسى لحزب النور على ضرورة ان تقوم الحكومة بفتح حوار مجتمعى والانفتاح على القوى السياسية والحزبية والاستماع الى اعتراضاتها بشكل يضمن اجراء انتخابات النواب بشكل سريع وآمن يضمن استقرار البرلمان القادم.
مشيرا إلى أن توسع الحكومة فى إعداد القوانين أدى لاصابة الحياة السياسية بالشلل التام ووجود عدد كبير من النصوص التى يشوبها عوار دستورى مما ادى لتأجيل انتخابات مجلس النواب بشكل أضر بالاستحقاق الاخير لخارطة الطريق.
من جانب آخر قال عضو بالمكتب الرئاسى لحزب النور انه لابد من وضع تعريف واضح للارهاب وانه لا يمكن المساس بحقوق الابرياء مطالبا بوجود عدالة ناجزة حيث يوجد ما يسمى بإرهاب الدول مثل ما تقوم به إيران فى المنطقة وبث سمومها تجاه أهل السنة وما تؤكده عن امكانها ابتلاع دول مثل البحرين وقطر.
وأشار إلى أن كلمات السيسى خلال القمة تؤكد أنه يعى مسئوليته تجاه الامن المصرى والعربى كما أن الجيش المصرى هو القادر والوحيد على حماية دول المنطقة ضد ما يحاك بها من مؤامرات خارجية.
وفى سياق متصل عقدت أمانة حزب النور بمحافظة الاسماعيلية لقاء ثقافيا لكوادر الحزب بالمحافظة ضمن خطة التثقيف السياسى لاعضاء وكوادر الحزب.
وقال أمين الحزب بالمحافظة إن النور يعمل جاهدا بكل ما أوتى من قوة للحفاظ على استقرار الدولة والمضى قدما فى دفع عجلة التنمية.
وناقش وكيل الحزب بالاسماعيلية لشئون المراكز اهمية مواصلة العمل على الارض والحرص على مشاركة الجميع فى الفعاليات التى ينظمها الحزب فى مراكز المحافظة فى الفترة القادمة مع العمل المستمر على رفع كفاءات أعضاء وكوادر الحزب من خلال الدورات التثقيفية التى يقوم بها الحزب باستمرار.
فيما أكد المسئول الاعلامى للحزب بقطاع شرق الجمهورية أهمية ابزاز جميع الفعاليات اعلاميا من خلال اللجنة الاعلامية للحزب مع ضرورة توثيق جميع الاعمال.
وأشار الى أنه من خلال التعامل مع المواطنين على أرض الواقع يتبين مدى ثقة الشعب فى مواقف حزب النور وتفاعله مع جميع مشاكل وهموم المواطن البسيط.