الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صحف عالمية: مصر لن تسمح لأحد بالسيطرة على «باب المندب»

صحف عالمية: مصر لن تسمح لأحد بالسيطرة على «باب المندب»
صحف عالمية: مصر لن تسمح لأحد بالسيطرة على «باب المندب»




ترجمة - أميرة يونس ووسام النحراوى


قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية إن مصر لن تسمح للحوثيين أو أى قوة متطرفة بالسيطرة على باب المندب، أحد أهم مصادر الدخل القومى للبلاد، وتمر عبره السفن إلى قناة السويس.
 ورأت الصحيفة أن باب المندب منطقة محظورة وتمثل أمنًا قوميًا لمصر، والاقتراب منها سيهدد استقرار المنطقة بأكملها، حيث تهدد محاولات السيطرة عليه حركة بضائع موانئ عربية عدة.
وتابعت الصحيفة: إن الحرب الدائرة حاليا بقيادة مصر والسعودية ضد الحوثيين فى اليمن تهدف لإنقاذ العالم العربى من التمدد الصفوى لإيران فى المنطقة.
وفى السياق أشارت صحيفة «التليجراف» البريطانية إلى أن الهوية العربية تشرذمت منذ فترة طويلة، ويجب أن تستعيد مكانتها فى ظل استعراض إيران عضلاتها فى المنطقة.
وأكدت الصحيفة البريطانية أن تشكيل قوة عربية مشتركة فى الوقت الراهن سيكون لمواجهة الحوثيين وتنظيم «داعش»، ولكن الخطر الحقيقى الذى يطارد المنطقة هو إيران.
فيما أوضحت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن الجيش الأمريكى يستعد لتوسيع مساعدته إلى المملكة العربية السعودية فى حملتها الجوية ضد المتمردين الحوثيين، من خلال توفير المزيد من المعلومات الاستخباراتية، والقنابل ومهمات التزود بالوقود فى الجو للطائرات التى تنفذ الغارات هناك.
وأشارت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية إلى أنه رغم التزام الرئيس الأمريكى باراك أوباما لسنوات باستراتيجية ترمى إلى إبقاء الولايات المتحدة فى منأى عن النزاعات الإقليمية فى الشرق الأوسط إلا أنه ومع انتشار إراقة الدماء يواجه البيت الأبيض ضغطا شديدا من الحلفاء التقليديين العرب، بل ومن الكونجرس، ومن البعض فى الجيش الأمريكى لمواجهة إيران بشكل أكثر قوة.
ونقلت الصحيفة الأمريكية أن واشنطن كان لديها دائما مخاوف بشأن سلوك إيران المزعزع للاستقرار، والتحريض الذى يمارسه واحد من أسوأ اللاعبين فى المنطقة.