السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجيش هو الشعب المسلح.. والشعب هو الجيش الاحتياطى

الجيش هو الشعب المسلح.. والشعب هو الجيش الاحتياطى
الجيش هو الشعب المسلح.. والشعب هو الجيش الاحتياطى




كتب - محمد خضير


 خلال فعاليات المؤتمر القومى للشباب أكد اللواء كمال عامر المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية أن مصر دولة قوية وشابة، مراهناً على وعى وفهم والإيمان المعتدل للشباب المصرى الذى سيكون السلاح الماضى فى بناء مستقبل الدولة المصرية.
وفى حديثه عن مفهوم الأمن القومي، أشار إلى أن الجيش المصرى ليس طائفياً ولا متحيزاً وسيظل كذلك وقال: الجيش المصرى هو الشعب المسلح بينما الشعب هو الجيش الاحتياطى، مضيفا أن الأمن القومى هو قدرة الدولة على تأمين أمنها القومى فى الداخل والخارج ضد أى تهديدات مع ضمان التنمية المستدامة فى جميع المجالات.
وأوضح «عامر»، أن الدولة وموقعها الجغرافى والسكانى والسياسة الداخلية والخارجية وطرق إدارتها وموارد الدولة وحجم الكفاءة العسكرية والإرادة القوية للشعب هى أهم الأسباب الرئيسية المؤثرة على الأمن القومى.
وحول تساؤلات المشاركين حول «عاصفة الحزم» والدور المصرى بها وإمكانية التدخل البرى ومدى تأثيرها على الأمن القومى المصرى قال: «إن اليمن تمثل عمقاً استراتيجياً لمصر والخليج ودول العالم، موضحاً صعوبة التدخل البرى لمصر فى اليمن بسبب البعد المكانى مع مراعاة إذا تطلب الأمر ستتدخل حتماً، والتى أشار خلالها إلى المحاولات الدائمة من الدولة الإيرانية الاحتكاك والمنافسة مع الدولة المصرية منذ قديم الأزل ومحاولات إضعافها.
وفى حديثه عن حرب الخليج، أكد أن مبارك كان يتصل به يومياً ليطمئن على القوات، وحول المحاولات الأمريكية لإنشاء قاعدة عسكرية فى مصر قال عامر: إن  مبارك قال له حرفياً «ولا شبر واحد من مصر طالما أنا عايش».
ونبه عامر لدور الشباب المصرى فى الحفاظ على الأمن القومى المصرى حيث يمثل الجيل الصاعد، موجهاً الشكر لوزارة الشباب والرياضة لعقدها مثل هذه المؤتمرات والندوات والمعسكرات الشبابية التى تساعد على تعميق الوعى الشبابى بقضايا الوطن.