الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«حرفتك جوه بيتك» لتمكين المرأة والحفاظ على الصناعات التراثية

«حرفتك جوه بيتك» لتمكين المرأة  والحفاظ على الصناعات التراثية
«حرفتك جوه بيتك» لتمكين المرأة والحفاظ على الصناعات التراثية




كتب – حجاج سلامة


فى إطار الاهتمام بالتمكين الاقتصادى للمرأة، بجانب الحفاظ على الحرف البيئية والشعبية والتراثية، وتشجيعا لاهتمام المرأة بالحرف اليدوية التى تعد وسيلة نسوية للتعبير عن الذات، أطلق «البرنامج القومى المصرى  للتمكين الاجتماعى والاقتصادى للمرأة» بدعم من مجلس التدريب الصناعى بوزارة الصناعة المصرية  مشروع «حرفتك جوا بيتك».
ويهدف المشروع إلى مساعدة الفتيات فى إيجاد مصدر للدخل والتنمية الذاتية وخلق فرص للعمل من خلال تقديم الدعم لهن بواسطة عدد من التدريبات والخدمات ومنها التدريب على الأعمال ودراسة السوق والتدريب على عدد من الحرف والأشغال اليدوية سواء التراثية منها أو الحرف المستحدثة للمنافسة فى الأسواق العالمية مع الحفاظ على الروح الشعبية والطابع المصرى، بالإضافة إلى الاستفادة من الخامات البيئية المتاحة ومن هذه المنتجات  «المشغولات الجلدية – منتجات البورسلين – صناعة الحلى والإكسسوار بالخامات الطبيعية والصناعية» ومن خامات الطبيعة مثل «منتجات عرجون النخيل - منتجات الجريد - نبات الحلفا» بالاضافة إلى صناعة الأطقم الريفية من منتجات مزارع النخيل علاوة على تقديم حقيبة المعدات والأدوات المستخدمة لكل حرفة مصحوبة بخامات إنتاج أولية لبدء المشروع الصغير مساهمة فى انطلاق العمل لكل فتاة.
ويقوم المشروع على تقديم الخدمات التسويقية والمساهمة فى فتح أسواق محلية ودولية من خلال المشاركة فى العديد من المعارض سواء داخل مصر أو خارجها. كما يهدف إلى خلق فرص عمل جديدة للسيدات والفتيات فى مجال الحرف التراثية والإبداع، والقضاء على مشكلة البطالة وتحقيق أهداف التنمية الشاملة للمجتمع المصرى.
 ويهدف البرنامج بالأساس لدعم دور المرأة فى المجتمع المحلى ومواجهة الغزو الذى تتعرض له الأسواق المصرية من المنتجات الأجنبية بمنتجات مصرية 100% وبنفس الجودة والكفاءة.